الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس شعبة المواد الغذائية: التاجر والمواطن متضرران من ارتفاع الأسعار

أرشيفية
أرشيفية

أكد هشام الدجوي، رئيس شعبة المواد الغذائية بالغرف التجارية، أن التاجر متضرر مثل المواطن بسبب ارتفاع الأسعار، معقبا: “رأس مال التاجر تآكل”.

وقال الدجوي خلال برنامج "بالورقة والقلم" المذاع على قناة "تن": "المصلحة واحدة بين التاجر والمواطن والدولة، رئيس الوزراء ووزير التموين أكدا على عدم وجود تسعيرة جبرية والتسعيرة على الأرز فقط وما دون ذلك سيكون أسعار استرشادية".

وأضاف: "السكر في التموين بسعر 10.5 والأرز بسعر 10.5 والزيت بسعر 25 جنيه والتموين يخدم 65 مليون مواطن على الأقل والشعب يتعامل معه وحين نجد السكر في السوق الحر بـ 18-19 وسعر طن السكر المستورد بـ 15 ألف جنيه وحين يباع بسعر 17 جنيه يكون الأمر منطقي".

وتابع: "سعر الزيت عالميا يساوي 25 ألف جنيه وحين يباع بـ 60 ألف جنيه يكون الأمر غير منطقي ويجب أن تجلس الأجهزة المعنية مع المستورد، ويجب أن يحاسب ونضع السعر المناسب، المستورد هو أول يد وهو من يضع السعر وكلنا نضرر من هذا الأمر".

وأوضح: "المواطن والتاجر والحكومة لا يستفيدون، المستورد يتحدث عن سعر الدولار، الجميع يعرف سعر الدولار ويقول إن هناك مشكلة لديك في الجمارك يمكن أن نجلس لحلها، زجاجة زيت التموين بـ 25 جنيها ومثيلتها في السوق الحر بـ 35 جنيها سعر الجملة".

وواصل: "تحركات الحكومة من أجل توفير السلع الاستراتيجية منذ فترة هي ما ساعدت على إحداث التوازن في السوق، الحكومة أنشأت صوامع للقمح وصوب زراعية هو ما منح مساحة لأن يكون هناك مخزون استراتيجي لدى الحكومة يكفي التموين ويزيد للسوق الخارجي أيضا".