الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شعبة المواد الغذائية تطالب بوضع الأسعار على السلع أسوة بالدواء

أرشيفية
أرشيفية

أكد حازم المنوفي، رئيس شعبة المواد الغذائية بالغرف التجارية، أن السلع الاستراتيجية سوف يتم تحديد سعر عادل لها مثل السكر والأرز والزيت والمكرونة والألبان.

وقال المنوفي في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الغرف التجارية سوف تحدد أسعار استرشادية وليس للغرف التجارية أن تلزم التاجر بسعر معين، وأقصر الطرق هو وضع السعر على السلعة أسوة مع ما يحدث مع الدواء والسجائر".

وأضاف: "يجب وضع السعر على السلع الأساسية وأحيانا المواطن لا يصل إلى الرف داخل المحل، وكما يضع المنتج تاريخ الصلاحية على السلعة يقوم بوضع السعر، والدولة لو اتخذت قرار لوضع السعر على المنتج لن يكون هناك مشكلة وكل منتج يضع السعر الذي يريده".

وتابع: "السلع لها مستويات هناك علامات تجارية لها سلع مختلفة ولذلك يتم وضع حد أدنى وحد أقصى لسعر السلعة لا يتم تجاوزه، اللجنة سوف تضع التسعير طبقا لتكلفة المنتج وهامش الربح وبالتالي سيتم اعلان السعر العادل للسلعة، هناك سلع مغالى في أسعارها وهناك سلع حاليا لها سعر عادل وبعد دراسة التكلفة بعد الاجتماع مع المنتجين سوف يتم تحديد السعر العادل المرضى للتاجر والمواطن".

وأكمل: "التجار سوف يلتزمون بالأسعار التي سيتم وضعها وسوف يضع كل منتج السعر الخاص به، المشاكل التي تواجه التجار أنهم في مواجهة المستهلك ويتهم بزيادة الأسعار لكن المنتج يقوم بزيادة السعر والتاجر قام بشراء السلعة من المنتج بسعر مرتفع".

وكان مجلس الوزراء قد أصدر قرار بإلزام التجار بالإعلان عن أسعار السلع لتفادي التلاعب ووفقا للقرار يتم وضع السعر على السلعة إذا أمكن أو على الأرفف الموجود عليها السلع.

وتعاني الأسواق من ارتفاع متتالية في أسعار السلع كافة خاصة مع أزمة الدولار وتأخر الافراج عن كثير من المنتجات المستوردة.