الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير التموين: لجنة عليا لتحديد السعر العادل لـ 15 سلعة أساسية

الرئيس نيوز

قال وزير التموين والتجارة ‏الداخلية الدكتور علي المصيلحي، إنه سيتم تشكيل لجنة عليا تضم اتحادي الصناعات والغرف ‏التجارية وجهاز حماية المستهلك؛ لوضع سعر عادل للسلع الاستراتيجية والأساسية، والتي ‏سيصل عددها إلى ما يقرب من 10 إلى 15 سلعة استراتيجية وأساسية، مشيرا إلى أن التسعير سيتم وضعه طبقا لتكلفة الإنتاج والمدخلات ‏الخاصة بالسلعة.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده الوزير مع وكلاء الوزارة مديري المديريات ‏على مستوي كافة محافظات الجمهورية، وبحضور محمد فتح الله مدير الإدارة العامة لمباحث التموين والمهندس أيمن حسام رئيس جهاز حماية ‏المستهلك، وأحمد يوسف نائب رئيس هيئة السلع التموينية وأحمد مهدي مستشار الوزير لقطاع الرقابة والتوزيع.

ووجه المصيلحي - في بيان له اليوم الأحد- بتشكيل لجان مشتركة من مديريات التموين ‏ومباحث التموين وحماية المستهلك، وهيئة سلامة الغذاء للنزول على ‏الأرض ومتابعة وضع السعر على السلع، بخط واضح للجمهور في كافة المحال، وخاصة في الأماكن التي تبتعد عن عواصم المحافظات والمدن ‏الكبيرة، موجها مديريات التموين بعمل إنذارات لغير الملتزمين ‏بالتوجيهات خلال الأسبوعين المقبلين، وعمل حملات توعيه لكافة المحال بوجوبيه وضع الأسعار على السلع، وعمل الدراسات والاستقصاءات والتحريات اللازمة ‏لأماكن غير الملتزمين بوضع الأسعار وإنذارهم، واتخاذ الإجراءات ‏القانونية حال عدم التزامهم بوضع السعر على السلع بعد انتهاء مهلة الأسبوعين.

كما وجه المصيلحي مديري ‏المديريات بحسن التعامل مع أصحاب المنافذ التجارية وتوجيههم ‏بالمخالفات المتواجدة بمحالهم أولًا في إطار التوعية لهم.

من جانبه، أوضح المتحدث الرسمي للوزارة أحمد كمال، أنه تم توجيه ‏مديري المديريات بضرورة المرور على القرى والكفور والنجوع ‏والأماكن الشعبية والمزدحمة بالسكان للتأكد من الالتزام من كافة المحال البيعية التي تتعامل مع المستهلك بوضع السعر على ‏السلع، وفتح قنوات للتواصل بين اللجان لتحديد أماكن الشكاوى المرتبطة بذلك.

وأشار إلى أن اللجان المشتركة ستقوم بالتأكد من توافر ‏السلع بالكميات المناسبة، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة فورا، وإزالة أي أسباب للشكاوى سواء من نقص السلع أو ارتفاع أسعارها بشكل غير مبرر.