الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الرياضة الأسبق يوضح أسباب الإنجاز المغربي في المونديال

المنتخب المغربي
المنتخب المغربي

أكد المهندس خالد عبد العزيز؛ وزير الشباب والرياضة الأسبق، أن أداء المنتخب المغربي في كأس العالم كان على أعلى مستوى، مشيرا إلى أن أنه وضع نفسه ضمن الكبار.

وقال عبد العزيز في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "الأداء المغربي على أعلى مستوى ودخل في مصاف الكبار؛ المنتخب المغربي خاض مباريات مع منتخبات كبرى مثل إسبانيا والبرتغال وفرنسا وفي بعض المباريات كانت الفروق لصالحه وفي مباريات أخرى كانت متعادلة وفي مباريات أخرى كانت أقل".

وأضاف: "المسألة ليست نتيجة ولكن المسألة أنه حين تدخل إلى هذا المستوى تصنف عالميا كأحد المنتخبات الكبرى؛ هذه البطولة نقلت المغرب إلى مصاف الدول القوية المصنفة كرويا".

وتابع: "المنتخبات العربية بشكل عام ليس لديها الخبرات المتراكمة أو القدرة التنافسية الموجودة لدى اللاعبين في المنتخبات الكبرى؛ ولكن المغرب بهذا التشكيل يمتلكون المقومات التي جعلتهم ينافسون بشكل شديد؛ ومن وجهة نظري ليكون هناك منتخب عربي قادر على المنافسة في المسابقات الكبرى لابد أن تكون نفس الظروف متوفرة لديه وهذه الظروف غير متوفرة إلا في الدوريات الخمسة الكبرى وبعض دول المستوى الثاني".

وأكمل: "حين تكون في أحد هذه الدوريات فأنت تشاهد يوميا أفضل اللاعبين بالعالم وتنافسهم وتدخل معهم في سباق لياقة بدنية وحين تذهب إلى المنتخب تستطيع أن تنافس ولكن مع كل الاحترام للدوريات المحلية مهما كان مستوى المنافسة في الدوري المحلي تجد فارق كبير في السرعات والتكتيك والاحساس بالملعب والجماهير".

وأوضح: "المغرب أقرب الفرق العربية من هذا الامر كل الفريق محترف في إنجلترا وفرنسا وأسبانيا وألمانيا ولذلك حين توفر لديهم مدرب مميز استطاعوا مواجهة الفرق الكبرى بدون فروق كبيرة؛ بدون 40-50 لاعب محترف في أكبر الدوريات الأوروبية سيكون من الصعب مواجهة الفرق الكبرى".

وحقق المنتخب المغربي إنجازا تاريخيا في بطولة كأس العالم المقامة حاليا في قطر ليصبح المنتخب العربي والأفريقي الأول الذي يتأهل إلى نصف نهائي البطولة.

وودع المنتخب المغربي البطولة بعد خسارته في نصف النهائي أمام فرنسا؛ قبل أن يخسر مجددا أمام كرواتيا في مواجهة تحديد المركزين الثالث والرابع.