الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مستشار الرئيس للصحة يوضح مخاطر تربية الحيوانات والطيور في المنازل

عوض تاج الدين - مستشار
عوض تاج الدين - مستشار الرئيس للصحة

أكد الدكتور عوض تاج الدين؛ مستشار رئيس الجمهورية للصحة والوقاية؛ أن هناك أمراض تنتقل من الحيوانات والطيور إلى الإنسان مثل إنفلونزا الطيور والخنازير وجدري القرود وغيرها من الأمراض.

وقال تاج الدين في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "هناك كثير من الأمراض التي يمكن أن تنقل من الحيوانات والطيور وطالما يسيطر عليها وتعالج ولا تتحول إلى وباء لن يكون هناك قلق".

وأضاف: "الترقب والحذر والمتابعة الوبائية تعد حاجز قوي ضد انتشار هذه الأمراض؛ تربية الحيوانات في المنزل قد تتسبب في بعض الحساسية ولكن ما أعرفه أن من يربون الحيوانات يجرون الكشف الطبي عليها بانتظام لعدم نقل الأمراض".

وتابع: "الحمام تحديدا كان يسبب نوعا من تليف الرئة خاصة للذين كانوا يطعمون الحمام بالفم وكانت نسبة التليف كبيرة لدى السيدات بسبب إطعام الحمام".

وأكمل: "هناك عدد ضخم من الفيروسات التنفسية؛ الإنفلونزا من الفيروسات التنفسية ولكن يوجد منها أنواع؛ كورونا والفيروس المخلوي فيروسات تنفسية وطريقة العدوى والأعراض واحدة والعلاج أيضا واحد؛ الانتشار يكون من خلال التنفس وفي ظل هذه الظروف يأتي دور الوقاية حتى لا ينتقل المزيد من الفيروسات".

وأوضح: "يجب أن نستمر خلال فصل الشتاء بالأساليب الوقائية والأمر الثاني أي شخص يصاب بأي أعراض مثل العطس والرشح وارتفاع الحرارة يجب أن يعزل في المنزل ويطلب العناية الطبية على الفور".

ووجهت وزارة الصحة والسكان مجموعة من النصائح لأولياء الأمور والأسر بشكل عام، للحماية من الإصابة من الفيروسات التنفسية خلال فصل الشتاء، والتي تتضمن عدم التقبيل والحرص على نظافة اليد، وتطهير الأسطح وتهوية الغرف بشكل جيد والحصول على التطعيمات.

 وأشارت الوزارة إلى إنه يجب الاهتمام بالمناعة الذاتية وتقويتها من خلال تناول الأغذية وشرب السوائل التي ترفع المناعة وكذلك تناول فواكه الغنية بفيتامين سي.

 وشددت على أنه حال ظهور أعراض الفيروسات التنفسية علي الطفل يجب التوجه إلى الطبيب فورا وحال تأكد الإصابة بالفيروسات التنفسية يفضل عدم المخالطة حتى تمام التعافي كما يجب لامتثال لكل الإجراءات الخاصة بمكافحة العدوى تفاديا للإصابات الفيروسية والبكتيرية.