الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

برلماني يوضح أسباب ضعف إقبال المصريين على مبادرة إعفاء السيارات من الجمارك

أرشيفية
أرشيفية

أكد أمين مسعود؛ عضو مجلس النواب؛ أنه طالب بمجموعة من التسهيلات الحكومية في مبادرة اعفاء سيارات المصريين بالخارج من الجمارك.

وقال مسعود في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "طالبت بمجموعة من التسهيلات وأهم تسهيل لم ينفذ؛ الحكومة ألغت شرط الإيداع منذ 3 أشهر وألغت شرط اعتماد الإقامة".

وأضاف: "أهم شرط هو مساواة المصريين الموجودين في أوروبا بالمصريين الموجودين في الخليج ما يحكم نجاح التجربة من فشلها عدد المتقدمين من الدول العربية".

وتابع: "حتى يوم الاثنين الماضي تقدم 22 ألف لاستيراد السيارات منهم في الدول العربية 91 مواطن فقط والمعلومات مؤكدة ومن أشار إليها مدير جمارك السيارات؛ هل وزارة الإسكان في حكومة والمالية في حكومة أخرى؟ هناك قرار صدر أن الشركات التي تضم شريك أجنبي قم بشراء الأرضي التي تريدها بالعملة الأجنبية".

وتابع: "نريد أن تتقدم الدولة ونريد أن تكون لدى الحكومة نفس الحمية الموجودة لدى رئيس الجمهورية؛ السيارة تأتي من ميناء أوروبي إلى ميناء مصري ويجب أن تدخل دون النظر إلى مكان إقامة المواطن خارج مصر؛ لا يمكن حرمان مواطن مصري من ميزة متاحة لمواطن مصري".

وافق مجلس الوزراء اليوم على مشروع القرار الخاص بتعديل بعض أحكام القرار رقم 87 لسنة 2022، بشأن القواعد المنفذة لأحكام قانون منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين بالخارج، المعروف باسم مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج.

كما تم إلغاء الشرط الخاص بالتصديق لدى وزارة الخارجية على الإقامة وكشف الحساب البنكي وشهادة بيانات السيارة، والمقدمين من المصري المغترب في الخارج.

نصت التعديلات أيضًا على تحويل قيمة الوديعة المستحقة وفقًا لفئة السيارة في الجداول المرفقة بالقرار، بما يعكس قيام مصلحة الجمارك بإضافة فئات متدرجة "عالية ـ متوسطة ـ عادية" داخل كل ماركة.

وكانت الحكومة قد أطلقت مبادرة للمصريين بالخارج تستهدف اعفاء سياراتهم من الجمارك في مقابل إيداع وديعة دولارية بقيمة الجمارك تصرف بالعملة المحلية بعد 5 سنوات.

ولا يمنع القرار المواطن الذي قام باستيراد السيارة في ظل هذه المبادرة من البيع أو التصرف في السيارة في أي وقت يريده.