الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

متوفر.. نماذج امتحان المهام الأدائية للصف الخامس الابتدائي 2023

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نماذج امتحان المهام الادائيه للصف الخامس الابتدائي 2023.. يبحث العديد من الطلاب والطالبات في مختلف المحافظات عن نماذج امتحان المهام الأدائية للصف الخامس الابتدائي 2023، للاستعداد لامتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الحالي.

نماذج امتحان المهام الادائيه للصف الخامس الابتدائي 2023

وتهدف نماذج امتحان المهام الأدائية، لمساعدة الطلاب في الحصول على النماذج التي توفرها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وجمع العديد من الأسئلة الهامة؛ من أجل استكمال سير حركة التعليم بالشكل الطبيعي.

ومن المقرر عقد امتحان المهام الأدائية للصف الخامس الابتدائي في شهر ديسمبر الجاري، وذلك قبل بدء امتحانات نصف العام الدراسي، حسب الخريطة الزمنية للعام الدراسي 2022-2023.

وتأتي امتحانات المهام الأدائية، ضمن منظومة التعليم الجديد، والتي تتكون من مهام قصيرة ينتهي منها الطلاب، ويقوم المعلم بعد ذلك بتوزيع عدد من المهام التي تتعلق بالمقرر الدراسي على الطلاب، ويختار كل طالب واحدة منها، وينتهي منها خلال الفترة المحددة.

ويدرس طلاب الصف الخامس الابتدائي، 12 مقررًا دراسيًا، بالإضافة إلى أنشطة التوكاتسو، ويكون التقييم من خلال 3 اختبارات في الفصل الدراسي، ويحصل الطالب على درجات اختبارات المهام الأدائية، فيما يكون المواظبة على الحضور أيضا ضمن عوامل التقييم.

ويعمل الطالب على تنفيذ المهمة المطلوبة منه في الحصة الأخيرة خلال اليوم الدراسي العادي، وذلك دون الحاجة إلى لجان امتحانية أو رقم الجلوس، حيث تجرى اختبارات المهام الادائية داخل الفصل وتحت إشراف معلم المادة الذي يتولى التقييم.

وتُخصص 35 درجة لـ المهام الأدائية لكل مادة، يتم توزيعها على النحو التالي: "تخصيص 5 درجات للتخطيط الجيد - تخصيص 5 درجات لجدية العمل - تخصيص 25 درجة للمنتج النهائي".

نماذج امتحان المهام الادائيه للصف الخامس الابتدائي 2023

ونتيجة تقييم اختبارات المهام الأدائية تأتي في شكل 4 ألوان تعبر عن مدى اكتساب المتعلم للمعارف والمهارات وهي:

اللون الأزرق يوضح أن المتعلم قد فاق التوقعات في اكتساب المعارف والمهارات «85 إلى 100».
اللون الأخضر يوضح أن المتعلم قد امتلك المعارف والمهارات المطلوبة «من 65 لأقل من 85».
اللون الأصفر يوضح أن المتعلم في حاجة إلى بعض الدعم «من 50 لأقل من 65».
اللون الأحمر يوضح أن المتعلم لم يتقن هذه المعارف والمهارات، ولازال يحتاج إلى الكثير من الدعم «من 1 لأقل من 50».

ويمكن الحصول على النماذج الاسترشادية بصيغة pdf للمهام الادائية في جميع المواد للصف الخامس الابتدائي.