الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الاتحاد الأوروبي يشجب تهديدات أردوغان بشن ضربات صاروخية ضد أثينا

الرئيس نيوز

انتقد الاتحاد الأوروبي، الخميس، التصريحات الأخيرة التي أدلى بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي هدد بشن ضربات صاروخية على أثينا.

وقال الاتحاد، إن مثل هذه التصريحات من تركيا ضد اليونان "تثير قلقًا خطيرًا"، وفق ما أفادت صحيفة "تركي مينت" نقلًا عن وسائل الإعلام التركية واليونانية.

وعلق المتحدث باسم المفوضية الأوروبية بيتر ستانو على تصريحات أردوغان خلال مؤتمر صحفي في بروكسل يوم الأربعاء.

وأضاف ستانو: "أكد الاتحاد الأوروبي مرارًا وتكرارًا أن التصريحات العدوانية ضد اليونان تثير قلقًا خطيرًا وتتعارض تمامًا مع الجهود الضرورية للغاية لوقف التصعيد في البحر المتوسط".

كان أردوغان، الذي كان يتحدث في مقاطعة سامسون الواقعة على البحر الأسود في نهاية الأسبوع الماضي، قد أشار إلى أن اليونان تشعر بعدم الارتياح بشأن تطوير صناعة الدفاع الوطني التركية منذ أن بدأت تركيا حتى في تصنيع صواريخها الخاصة.

وأضاف: "هذا الإنتاج يخيف اليونانيين بالتأكيد عندما تكون قويًا وتقول لهم "طيفون" فإنهم يخافون بالتأكيد، وقال أردوغان، إنهم يقولون، “قد تضرب أثينا”.

تجدر الإشارة إلى أن طيفون، كلمة تركية تعني "تايفون"، هو صاروخ باليستي قصير المدى طورته تركيا وأصاب الصاروخ، الذي تم اختباره في أكتوبر فوق البحر الأسود، هدفًا على مسافة حوالي 560 كيلومترًا، وهو مدى يزيد عن ضعف مدى الصواريخ الحالية الموجودة في ترسانة تركيا.

وأضاف ستانو: “لقد قلنا مرارًا وتكرارًا أن استبدال خطاب التهديد بالحوار والتواصل البناء والصادق هو مفتاح وحل رئيسي يساهم في خفض التصعيد وتعزيز التفاهم المتبادل وتطوير علاقات حسن الجوار بين اليونان وتركيا”.

كما أثارت تصريحات أردوغان انتقادات من الولايات المتحدة، حيث قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس خلال مؤتمر صحفي في واشنطن إن إدارة جو بايدن “تأسف لهذا التصعيد في التصريحات الاستفزازية وإنه أمر مؤسف بشكل خاص في وقت تشتد فيه الحاجة إلى الوحدة والتعاون بين حلفائنا في الناتو ”.

وأضاف: "كل ما سيفعله تصعيد الخطاب هو إثارة التوترات وإلهاءنا عن وحدة الهدف، وحدة الهدف التي نحتاجها لمواجهة أي عدد من التحديات، وليس أقلها بالطبع التهديد الذي يحتمل أن يواجهه الحلف من روسيا، وبالطبع التهديد النشط المستمر الذي يواجهه شعب أوكرانيا من العدوان الروسي".

تعتبر تركيا واليونان خصمين لدودين وطرفين في نزاعات جغرافية مثيرة للجدل، بما في ذلك التنقيب عن الغاز الطبيعي قبالة جزيرة قبرص المقسمة ودوديكانيز - وهي مجموعة من الجزر قبالة الساحل التركي والتي تنازلت عنها إيطاليا لليونان بعد الحرب العالمية الثانية وقد حشد الجانبان أساطيلهم البحرية وطائراتهم الحربية في مواجهة بعضهم البعض في البحر الأبيض المتوسط في عام 2020.

كما اتهم أردوغان اليونان مؤخرًا بـ "احتلال" جزر بحر إيجة وتجهيزها بالأسلحة والطائرات المشتراة من الولايات المتحدة.

وردا على ذلك، اتهمت أثينا تركيا بتنفيذ مئات الطلعات العسكرية غير الشرعية فوق الجزر.

وفي سبتمبر، قالت الولايات المتحدة إن السيادة اليونانية ليست موضع شك بعد أن قدمت تركيا احتجاجًا على نشر مدرعات يونانية في جزيرتي ليسبوس وساموس.