الإثنين 30 يناير 2023 الموافق 08 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
اقتصاد مصر

بعد الارتفاع الجنوني.. شعبة الدواجن تطالب بتطبيق التسعيرة الجبرية

ارتفاع أسعار الدواجن
ارتفاع أسعار الدواجن وبيض المائدة

أكد الدكتور عبد العزيز السيد؛ رئيس شعبة الدواجن بالغرف التجارية؛ أن المشكلة الأساسية للقطاع هي مستلزمات الإنتاج، ولكن الحديث دائما يكون عن سعر البيض والدواجن.

وقال السيد في مداخلة هاتفية مع برنامج "حوار الخميس" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "المشكلة هي زيادة مستلزمات الإنتاج بنسبة 70% سعر الصويا ارتفعت 1800 جنيه وسعر الذرة أصبح 17 ألف و800 ومن المفترض أن يباع بسعر 9 آلاف جنيه؛ سعر طن العلف أصبح 22 ألف و600 جنيه؛ كيف سنقوم بالإنتاج؟ أتحدث كممثل لثروة الداجنة".

وأضاف: "الثروة الداجنة هي الملاذ الآمن لكل أفراد المجتمع؛ أعمل في هذه الصناعة منذ أكثر من 42 عاما؛ نريد الرفع من قيمة الصناعة وزيادة التصدير للخارج؛ هناك اجتماعات اليوم لمجلس الوزراء والمسؤولين وأنا من أكثر المؤيدين لفرض التسعيرة الإجبارية في الظروف الاستثنائية".

وتابع: "قضيتي هي سرعة الإجراءات؛ وأنا كغرفة تجارية منتج ومستهلك في نفس الوقت؛ المنتج والمستهلك هي الحلقات الضعيفة في المنظومة ونتمنى أن تكون هناك إجراءات حاسمة وسريعة لضبط التسعير والأسعار بالنسبة للذرة والصويا والأعلاف". 

وارتفعت أسعار بيض المائدة والدواجن خلال الفترة الماضية بشكل جنوني حيث يرجع المنتجون ارتفاع أسعار المنتجات إلى زيادة أسعار الأعلاف نتيجة عدم الافراج عن الأعلاف المستوردة والموجودة في الموانئ بسبب نقص الدولار بالإضافة إلى جشع بعض مستوردي الذرة والصويا المستخدمة في إنتاج الإعلاف.

وعقدت الحكومة عدة اجتماعات مع مستوردي الاعلاف ومنتجي الدواجن بالإضافة لمسؤولي البنك المركزي من أجل الافراج عن عدد من الشحنات التي يحتاج إليها المنتجون.

وأعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أن الافراج عن مستلزمات الاعلاف متواصل بالتنسيق مع البنك المركزي وانه خلال الأسبوع الماضي تم الإفراج عن 150 ألف طن من الذرة وفول الصويا بحوالي 79 مليون دولار. 

وشمل الافراج 83 ألف طن من الذرة بحوالي 30 مليون دولار وحوالي 67 ألف طن من فول الصويا بقيمة حوالي 47 مليون دولار وأيضا إضافات أعلاف بحوالي 2 مليون دولار؛ ليكون إجمالي ما تم الأفراج عنه خلال الفترة من (16 أكتوبر حتى 9 ديسمبر 2022) 1.110 مليون طن منهم 726 ألف طن ذرة، 384 ألف طن فول صويا وإضافات اعلاف وذلك بإجمالي مبلغ 562 مليون دولار.

Advertisements
Advertisements