الجمعة 03 فبراير 2023 الموافق 12 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

برلماني يوضح تطورات مناقشات قانون التصالح الجديد

النائب إيهاب منصور-
النائب إيهاب منصور- عضو مجلس النواب

أكد النائب إيهاب منصور؛ عضو مجلس النواب؛ أن لجنة الإسكان وافقت على مقترحه بإصدار كود جديد للحماية المدنية بالنسبة للمباني التي ستدخل في قانون التصالح الجديد.

وقال منصور في مداخلة هاتفية مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "هناك كود يتم تطبيقه حاليا لبناء المنشأت وهو أمر جيد ولكن نتحدث عن مشكلة قديمة وعقارات موجودة منذ 20 سنة ويريدون التصالح؛ ولو طبقنا الكود القديم عليهم لن يكون هناك إمكانية للتصالح".

وأضاف: "اقتراحي كان إصدار كود يضم اشتراطات مخففة حتى تستطيع الحكومة منحهم التصالح؛ السؤال الذي ليس له إجابة؛ ماذا إذا لم يحصل الـ 2.8 مليون مخالفة على التصالح؛ هل يمكن إزالتها؟ وحين يحدث تخفيف للاشتراطات للتصالح فقط وليس للتطبيق العام كان هناك تجاوب والتخفيف سوف يؤدي إلى مزيد للتسهيلات في إجراءات التصالح".

وتابع: "وضعت بند في مشروع القانون الذي قدمته بإلزام الجهات المعنية بإصدار الأحوزة العمرانية القريبة؛ في القانون نقول إن من خارج الحيز لو كان قريبا يمكن أن يتصالح إذا انطبق عليه بعض الشروط؛ وزارة الزراعة والإسكان والتنمية المحلية سوف تتشارك لإصدار الأحوزة القريبة".

وأكمل: "نتحدث عن المخالفات حتى يوم 30 سبتمبر 2022؛ الموظف الذي يطبق التصالح لا يعرف الحيز القريب؛ الموظف يحتاج معرفة الحيز القريب على الخريطة ولو لم يحدث هذا الأمر سوف يكون هناك تعطيل لنصف المتقدمين للتصالح على الأقل".

وأوضح: "سوف أطرح البند وبنود أخرى كثيرة مثل النفع العام ومن رفض التصالح الخاص به وحالة الجراجات والمباني أقل من 200 متر؛ اقترحت أن يتصالح المباني أقل من 200 متر دون لجنة معاينة سواء في القرى أو المدن وهذه الأمور تمثل 50% من الأمور التي يجب أن يتم الانتهاء منها".

وواصل: "نريد أن نجعل القانون ينجح ونزيل الأعباء عن المواطنين والتعديلات التي أقدمها سوف تساهم في إغلاق هذا الملف إن شاء الله".

وتناقش لجنة الإسكان بمجلس النواب قانون التصالح الجديد المقدم من الحكومة بالإضافة إلى مسودة قانون قدمها النائب إيهاب منصور ومسودة أخرى قدمها النائب عمرو درويش.

Advertisements
Advertisements