السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس شعبة الأرز: وضع الأسعار على السلع "مش محتاج قرار"

أرشيفية
أرشيفية

أكد رجب شحاتة؛ رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات؛ أن قرار وضع الأسعار على السلع الغذائية سوف يتم تنفيذه مشيرا إلى أن هذا الأمر لا يحتاج قرار.

وقال شحاتة في مداخلة هاتفية مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "القرار من رئيس الوزراء تأكيد على أن المواطن يهم الدولة ولكن على المواطن ألا يتهاون في حقه؛ المطلوب من المواطن ألا يتجاوب مع أي زيادة غير طبيعية في الأسعار".

وأضاف: "نحن ليس لدينا مشكلة كمصنعين للأرز؛ نضع السعر على الشكارة والكيس؛ ولكن رئيس الوزراء منحنا فرصة للجلوس مع اتحاد الغرف التجارية ويمكنهم ضم حماية المستهلك ومسؤولين من التموين والزراعة سوف نشرح الوضع وفي النهاية نضع لرئيس الوزراء الملخص ويمكنه أن يضع الأسعار".

وتابع: "رئيس الوزراء أكد على أن يجلس اتحاد الصناعات واتحاد الغرف التجارية لتحديد الأسعار ويهمنا أن تكون الأسعار منخفضة؛ يجب أن نراعي المنتج والمستهلك وهو ما نريد أن نوفق بينهما".

وأكمل: "الأسعار الحالية للأرز لا يمكن التأكد من مدى مناسبتها ولكن هناك أمور يجب أن تدرس؛ اليوم ننظر لأسعار كل شيء بالنسبة للفلاح؛ الفلاح يبيع سلعته لشراء سلعة بديلة ولكن هل تقوم بمنح الفلاح السلعة البديلة بنفس السعر الذي باع به سلعته؟".

وكان السفير نادر سعد؛ المتحدث باسم مجلس الوزراء؛ قد أكد في وقت سابق أن السلع الاستراتيجية سوف يتم تحديد أسعار استرشاديه لها، مشيرا إلى أن الأسعار سوف توضع على الأرفف بشكل واضح والسعر المعلن سيكون متوافق مع النطاق السعري الذي يضعه اتحاد الغرف التجارية واتحاد الصناعات.

وأوضح سعد في تصريحات تلفزيونية: ""اتحاد الغرف حين يحدد سعر استرشادي لسلعة ينظر إلى التكلفة؛ من الوارد ان يحدد اتحاد الغرف التجارية الحد الأقصى لبعض السلع بأقل من الموجودة حاليا".

وواصل "التركيز على تحديد الأسعار سيكون للسلع الأساسية ولن يكون مسموح بتجاوز أسعار الحد الأقصى لسعر السلعة؛ حين نقول إن سعر الأرز 18 جنيه لن يكون مسموح أن يباع بسعر 19 جنيه".

وأشار متحدث الحكومة إلى أن التركيز سيكون على السلع الاستراتيجية وباقي السلع سيتم التركيز على ضمان أن يكون السعر معلن وذلك في إطار الشفافية وحتى يستطيع المواطن أن يشكو حال تجاوز السعر الاسترشادي.