الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التصديري للملابس الجاهزة يوضح أهم المشاكل التي تواجه القطاع

أرشيفية
أرشيفية

أكدت ماري بشاري؛ رئيس المجلس التصديري للملابس الجاهزة؛ أن هناك استراتيجية تستهدف الوصول إلى 8 مليار دولار صادرات في 2026.

وقالت بشارة في مداخلة هاتفية مع برنامج "مساء دي أم سي" المذاع على قناة "دي أم سي": "نأمل أن نصل إلى 2.4 مليار دولار صادرات بنهاية الشهر الجاري؛ التنافس ليس بين مصانع مصر وبنجلاديش على سبيل المثال ولكن التنافس بين مصر وبنجلاديش كدولة وقطاع خاص".

وأضافت: "نتحدث عن أغلب الدول المنافسة لنا مثل المغرب وتونس والأردن وتركيا؛ لديهم نظام الدولة تسير فيه مع القطاع الخاص؛ القرار سياسي وسيادي من الدولة أن تقوم بعمل نهضة صناعية وأن تكون هناك اتفاقية بين القطاع الخاص والدولة لعمل النهضة الصناعية".

وتابعت: "الدول التي سبقتنا في هذا المجال هي دول جاذبة للاستثمار الخارجي والداخلي؛ إذا أردنا زيادة الصادرات بقيمة مليار دولار فنحتاج إلى استثمار 145 مليون دولار؛ لدينا مشكلة في الإجراءات ولكن القوانين التي تحكم الموظف تمنعه من تطبيق الإجراءات السريعة".

 وواصلت: "كل رئيس هيئة يبذل أقصى ما عنده ولكنه مكبل بأن الموظفين يخبرونه أن القوانين توقف الأمور؛ بالنسبة لسداد المساندة التصديرية لا يجب أن تزيد المدة لأكثر من 30-40 يوم من يوم تقديم الفواتير من العميل".

وأكملت: "نناشد الرئيس اعتماد البرنامج القديم لمساندة الصادرات الناس تمر بظروف صعبة ونحتاج إلى أموال من أجل استكمال أعمالنا".

وتعمل الدولة على دعم قطاع الملابس الجاهزة من أجل زيادة الصادرات خاصة في ظل الظروف الحالية التي تشهد أزمة في النقد الأجنبي والاستيراد.

وقامت الدولة خلال السنوات الماضية ببرنامج لتطوير مصانع الغزل والنسيج في المحلة الكبرى من أجل دعم قطاع صناعة الملابس الجاهزة بالمواد الخام اللازمة.

وتعمل الدولة على جلب أحد الماكينات والمعدات من كبرى الشركات العالمية وتطوير البنية التحتية للمصانع، وتوفير تدريب وتأهيل للعمال، ورفع كفاءة الماكينات القديمة، بجانب تطوير المغازل، وتحسين أساليب البيع والتسويق، وتقوم مصر كذلك بجهود لإنشاء أكبر مصنع للغزل على مستوى العالم بمدينة المحلة والمزمع افتتاحه في عام 2023 وبمساحة 62 ألف متر مربع.