الجمعة 03 فبراير 2023 الموافق 12 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
اقتصاد مصر

موعد اجتماع البنك المركزي المصري

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

يتساءل الكثير من المواطنين في مختلف المحافظات وخاصة المهتمين بالشأن الاقتصادي عن موعد اجتماع البنك المركزي المصري في مصر، خاصة بعدما أصبح حديث الساعة لاسيما في ظل ما تشير إليه الأوضاع الاقتصادية من تغيرات تطرأ على السياسات النقدية لأسعار الفائدة.

موعد اجتماع البنك المركزي المصري 2023

 

ومن المقرر عقد الاجتماع الثامن والأخير للجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري على مدار العام الجاري، يوم الخميس الموافق 22 ديسمبر 2022، لمناقشة تطورات أهم القضايا التي لها علاقة بنسبة الفائدة ومعدلات التضخم.

اجتماع البنك المركزي المصري 2023 سعر الفائدة 

 

وتوقع عدد من الخبراء، أن يتجه البنك المركزي المصري إلى رفع سعر الفائدة خلال الاجتماع المنتظر بنسبة 1%، مرجحين أن الخيار هو المناسب لإحكام السيطرة على معدل التضخم الذي تخطى حدود 21% وفقا لآخر التقارير الرسمية.

ويعد معدل الفائدة الرئيسية، هو السعر الذي تفرضه البنوك على بعضها البعض مقابل قروض الليلة الواحدة كما أنه يؤثر على السعر الأساسي - السعر الذي تفرضه البنوك على عملائها، وكثير منهم يتمتع بأعلى تصنيف ائتماني ممكن.

وإذا رغب صانعو السياسة النقدية في تقليل المعروض من النقود، فسيقومون برفع سعر الفائدة، مما يجعل إيداع الأموال أكثر جاذبية وتقليل الاقتراض من البنك المركزي وبالمقابل، إذا رغب البنك المركزي في زيادة المعروض النقدي، فسيقوم بتخفيض سعر الفائدة، مما يجعله أكثر جاذبية للاقتراض وإنفاق الأموال.

الجدير بالذكر أنه في 27 أكتوبر الماضي، كان قد قرر البنك المركزي المصري عقد اجتماع استثنائي، لينتهي برفع سعر الفائدة على عائدي الإيداع والإقراض لليلة واحدة، ورفع سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس؛ ليصل إلى 13.25% و14.25% و13.75% على نفس الترتيب، وتم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس إلى 13.75%، بهدف السيطرة على أمن الاقتصاد الكلى، وتثبيت توقعات التضخم، وبالتالي ضمان استقرار الأسعار على المدى المتوسط.

بينما انتهى اجتماع البنك المركزي في الماضي، بتثبيت سعر الفائدة عند 11.25%، وقد خالف المركزي بقراره توقعات معظم محللي الاقتصاد الذين توقعوا أن يرفع الفائدة بمعدل 1%، حيث جاءت هذه الخطوة على الرغم من ارتفاع التضخم السنوي العام إلى 14.6% في أغسطس 2022.

 

Advertisements
Advertisements