الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

متحدث الخارجية يوضح تفاصيل التقرير التنفيذي الأول للاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان

وزارة الخارجية
وزارة الخارجية

أكد السفير أحمد أبو زيد؛ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية؛ أن الوزير سامح شكري التقي رئيس الجمهورية لعرض التقرير التنفيذي الأول للاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان.

وقال أبو زيد في مداخلة هاتفية مع برنامج "مساء دي أم سي" المذاع على قناة "دي أم سي": "الاستراتيجية تغطي الفترة ما بين 2021-2026 واليوم كان لقاء يستهدف عرض أهم ما تحقق من مستهدفات الاستراتيجية في العام الأول حتى نهاية أغسطس 2022".

وأضاف: "الشق الهام أن التقرير تضمن أهم ما تم تحقيقه من مستهدفات سواء من انشاء إدارات حقوق الإنسان في الوزارات المختلفة وكيف انخرطت الدولة في منظومة عمل في سبيل تنفيذ الاستراتيجية بما في ذلك التشاور الذي تم مع المجتمع المدني حول أفضل الممارسات في تعزيز حقوق الانسان".

وتابع: "الدور الذي اطلعت بعه الأمانة العامة للجنة من خلال تأسيس وحدة متخصصة للرصد ومتابعة تنفيذ الاستراتيجية في أجهزة الدولة والمشاريع التي تم تقديمها فيما يتعلق بالتطوير التشريعي وتقديم مشروعات قوانين تتعلق بحقوق الانسان أو مسار التطوير المؤسسي حيث قامت اللجنة بأعداد مسودات عديدة لتطوير الاختصاصات وأليات العمل في مسألة حقوق الانسان وتدريب المتدربين وتقديم الدعم الفني".

وأوضح: "هناك أيضا المبادرات الرئاسية خلال العام الماضي التي مثلت قوة دفع لعمل اللجنة الوطنية؛ كل مبادرة كانت ترتبط بحق أساسي من حقوق الانسان سواء المبادرة الخاصة بأطلاق الحوار السياسي وارتباطها الوثيق بحرية الرأي والتعبير والمبادرة الخاصة بإلغاء حالة الطواري والمبادرات الخاصة بالعفو الرئاسي وارتباطها بأوضاع السجون وتحسين أوضاع السجون والتغيير الشامل في الفلسفة العقابية والتوسع في قرارات العفو الرئاسي".

وأكمل: "نشهد توسع في لجنة العفو الرئاسي وفقا لقرارات مدروسة ورؤية شاملة ولاحظنا بشكل واضح الأسلوب الذي يتم تنفيذ به هذه الاستراتيجية يؤكد على جدية الدولة المصرية والإرادة السياسية الحقيقة في تنفيذ الالتزامات الخاصة بحقوق الانسان".

واختتم: "هناك شق أخر مهم في عملية تنفيذ الاستراتيجية هو الترابط الواضح بين جهود تعزيز استراتيجية حقوق الإنسان واستراتيجية التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 والترابط واضح في كافة أبعاد الاستراتيجية وعملية التنفيذ وربط ذلك بالخطة الاقتصادية والاجتماعية 2022-2023 لان الهدف في النهاية الإنسان المصري وكيف يتم النهوض بالإنسان المصري وهذه هي فلسفة الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان في مصر".