الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

برلمانية تكشف تفاصيل مقترح تقسيم اليوم الدراسي إلى 3 فترات

أرشيفية
أرشيفية

كشفت النائبة يسرا أباظة؛ عضو مجلس لجنة التعليم بمجلس الشيوخ الهدف من مقترح زيادة اليوم الدراسي إلى 3 فترات في المدارس.

وقالت أباظة في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "السبب الرئيسي للمقترح تقليل الكثافة في المدارس؛ العامين السابقين كان هناك جائحة كورونا وهذا العام هناك انتشار لأدوار البرد الشديدة ونسب الإصابة فيها عالية وكلها إجراءات وقائية وتقسيم اليوم الدراسي لـ 3 فترات هو حل مؤقت وليس دائم".

وأضافت: "الحل مؤقت وسوف نخفض ساعات الدراسة إلى 5 ساعات على كل المراحل ومن وجهة نظري ستكون في مدارس محددة وهي المدارس التي تحتوي على كثافة طلابية عالية وهو حل مناسب للوضع الحالي".

وتابعت: "نستهدف تقليل الكثافة في المدارس؛ التعليم هو الملف الأول للدولة والدولة تتوسع في إنشاء المدارس وبمجرد أن تنتهي الدولة من إنشاء المدارس يمكن أن تعود الأمور كما كانت".

وأكملت: "اللجنة سوف تناقش الموضوع مع السيد الوزير وسوف نناقش السلبيات والإيجابيات وإذا وافقت اللجنة على طرح الموضوع في الجلسة العامة سوف يحال الموضوع إلى مجلس النواب لإصدار تشريع بتطبيق المقترح".

وواصلت: "الفترة استثنائية والقرار مؤقت لظروف وهناك اعتبارات أخرى وكل التفاصيل سوف تناقش في اللجنة وكل النواب سوف يتحدثون عن وجهات نظرهم وهناك سلبيات وإيجابيات بالتأكيد 

وأعدت لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس الشيوخ، ورقة عمل بحثية بشأن العمل علي استعادة المدارس المصرية ريادتها العلمية والتعليمية وأن تكون جاذبة، وأن تحظى على ثقة المجتمع، طبقًا لرؤية الجمهورية الجديدة.

واقترحت الورقة أن تكون الدراسة خلال اليوم الدراسي على 3 فترات؛ بحيث يكون الطالب أو التلميذ طوال اليوم بالمدرسة للقضاء على ظاهرة الدروس الخصوصية، وذلك في حال عدم وجود كثافة عالية. 

أما إذا كانت هناك كثافة عالية فيكون اليوم الدراسي من الساعة 8 إلى الساعة 12 ظهرًا، على أن تكون الفترة الثانية من 12 ونصف إلى الرابعة والنصف، وتكون الفترة الثالثة من الخامسة الي التاسعة مساء.

يذكر أن هناك عدد كبير من المدارس على مستوى الجمهورية يعمل حاليا بنظام الفترتين الدراسيتين وذلك بسبب الكثافات العالية للطلاب.