السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مسؤول أممى: مصر حققت نجاحات كبيرة فى الانتقال للطاقة الخضراء

 أليساندرو فراكاسيتى
أليساندرو فراكاسيتى

قال أليساندرو فراكاسيتى، الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى فى مصر، إن الاتجاه العالمى يركز على الانتقال إلى الطاقة الخضراء المستدامة مدفوعًا بالتقدم غير المسبوق فى تقنيات الطاقة، مؤكدا أن مصر حققت نجاحات كبيرة فى هذا الاتجاه.

وأشار المسؤول الأممى، فى كلمته اليوم الإثنين، خلال مؤتمر "الأهرام" للطاقة، إلى أن الانتقال إلى الطاقة الخضراء سيفتح فرصًا كبيرة أمام الاستثمارات الأجنبية، ويقدم للحكومة المصرية فرصا هائلة، حيث وقعت اتفاقيات خلال مؤتمر الدول الأطراف باتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP27) لتعزيز الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة، بما فى ذلك اتفاقية تاريخية لنشر 10 جيجاوات من الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، مع توفير 5 جيجاوات من المرافق غير الفعالة التى تعمل بالغاز.

وأشاد فراكاسيتى بإصدار مصر تقرير المساهمات المحددة وطنيا المحدث قبل (COP27)، الذى يتضمن أهدافًا طموحة لزيادة مساهمة الطاقة المتجددة فى الطاقة الكهربائية لتصل إلى 42% بحلول عام 2035، وخفض الانبعاثات من قطاع الكهرباء بنسبة 33%، ومن الغازات المصاحبة للنفط والغاز بنسبة 65%.

وقال إن تحقيق هذه الأهداف سيتطلب عملًا جادًا ليس فقط من الحكومة المصرية ولكن أيضًا من شركائها فى التنمية والقطاع الخاص، مؤكدا دعم برنامج الأمم المتحدة الإنمائى منذ فترة طويلة لتحول الطاقة فى مصر من خلال تعزيز الكفاءة وتقنياتها.

وأضاف أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائى يعمل أيضًا مع مركز تحديث الصناعة التابع لوزارة الصناعة على تعزيز أنظمة الطاقة الكهروضوئية الصغيرة على الأسطح، مشيرا إلى أن سوق الأنظمة المتصلة بالشبكة قد نما أكثر من 5 أضعاف منذ بداية المشروع فى عام 2018، مما يشير إلى أن مصر تتجه نحو قصة نجاح جديدة فى رحلة انتقال الطاقة.

وأكد التزام البرنامج بمواصلة العمل مع وزارة البيئة ووزارة الكهرباء ومحافظة جنوب سيناء لزيادة تعزيز استخدام الطاقة الشمسية فى شرم الشيخ وضمان استمرار المدينة فى العمل كنموذج لانتقال الطاقة الخضراء فى مصر والخارج.