الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"الزراعة" توضح جهود الدولة للتأكد من منع احتكار الأعلاف

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، أن الدولة وفرت العملات الأجنبية للإفراج عن كميات أعلاف تزيد عن احتياجاتنا.

وقال سليمان في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الكميات الموجودة في السوق المحلي والتي تم الافراج عنها تزيد عن مليون و100 ألف طن من الخامات بقيمة تزيد عن نصف مليون طن وهي تكفي الاحتياجات سواء كان لصناعة الدواجن أو للثروة الحيوانية أو السمكية".

وأضاف: "شكلنا لجان من جميع الجهات الرقابية لكي تقوم بالتفتيش على مخازن الأعلاف ومصانع الأعلاف لكي نتأكد ونستوثق مع عدم وجود أي تلاعب؛ نحن في تنسيق وتواصل تام مع اتحاد منتجي الدواجن ولا يوجد بيان رسمي عن الاتحاد يشيرا إلى اعدام الكتاكيت بسبب نقص الأعلاف".

وتابع: "من حوالي شهر كان هناك مواطن نشر فيديو عن كميات من الذرة الفاسدة وحين سألنا المواطن عن الأمر قال إن الفيديو قديم وأنه كان منذ أربعة سنوات وبعد التأكد قام المواطن بحذف الفيديو والاعتذار ويجب أن تكون التصريحات عن الجهات الرسمية فقط".

وأكمل: "رئيس الوزراء ووزير الزراعة وعدا بأن المنافذ لن تجف من السلع الغذائية ولن نسمح لمستهتر أو مستغل أن يعيدنا إلى الخلف؛ لدينا اكتفاء ذاتي من بيض المائدة والدواجن؛ هناك أسعار منطقية مقبولة وأي دولة في العالم حين تزيد تكلفة التشغيل والإنتاج يتحملها المواطن ولكن الحكومة تحملت كثير من الزيادات".

وأوضح: "وزارة الزراعة بمنافذها تطرح السلع الغذائية بأسعار مخفضة ومناسبة؛ يجب أن يهجر المواطن المنافذ التجارية التي تغالي في الأسعار؛ ويجب أن نوضح أنه يجب الحفاظ على نقطة التعادل والتي يغطي فيها مربي الدواجن التكلفة مع وجود هامش ربح بسيط".

واختتم: "قمنا بالتفتيش على مصانع ومخازن الأعلاف؛ الدولة وفرت العملة لاستيراد الذرة والصويا التي تكفي الاحتياجات وبالتالي يجب التأكد من وجود هذه الكميات والتأكد من عدم وجود احتكار؛ رصدنا بعض المخالفات البعض كان يغالي في السعر وهناك سعر استرشادي وأي مبالغة نتخذ الإجراءات القانونية؛ لنا سلطة على هذه الجهات مع الجهات الرقابية الأخرى".