الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

«الدول المصدرة»: تحالف «أوبك+» يهدف لتأمين استقرار مستدام لسوق النفط العالمي

الرئيس نيوز

شدد أمين عام منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، هيثم الغيص، اليوم السبت، على أنّ تحالف "أوبك+" يهدف لتأمين استقرار مستدام لسوق النفط العالمي من خلال التعاون والحوار.

وكتب الغيص، اليوم، تغريدة عبر حسابه على "تويتر"، قال فيها إن إعلان التعاون بين أوبك وحلفائها يواصل "لعب دور فعال في دعم استقرار السوق، وهو أمر ضروري للنمو والتنمية فضلًا عن جذب الاستثمارات اللازمة لضمان أمن الطاقة"، نقلًا عن موقع "الشرق".

وكانت مجموعة "أوبك بلس" قررت خلال اجتماعها الأحد الماضي، التمسك بأهدافها المتعلقة بإنتاج النفط، بينما تكافح أسواق النفط لتقييم تأثير تباطؤ الاقتصاد الصيني على الطلب وتداعيات قرار مجموعة السبع وضع سقف سعري للنفط الروسي على العرض.

وجدد "أوبك بلس" -في بيان الأحد- التأكيد على قراراته السابقة بما في ذلك تعديل وتيرة الاجتماعات الشهرية للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج، لتكون كل شهرين، مع منح اللجنة صلاحية عقد اجتماعات إضافية، أو طلب عقد الاجتماع الوزاري للدول الأعضاء في أي وقت، للتعامل مع أي تطورات في السوق، متى ما تطلب الأمر.

وأضاف، أنه جري تكرار التأكيد (خلال الاجتماع) على أهمية الالتزام التام بالاتفاق وآلية التعويض، والاستفادة من فترة التمديد المعتمدة في الاجتماع الوزاري الثالث والثلاثين لـ "أوبك بلس".