الخميس 02 فبراير 2023 الموافق 11 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
سياسة

أبو الغيط: أطلقت على الربيع العربي اسم التدمير العربي منذ 2011

الرئيس نيوز

قال السفير أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، إنه كان الوحيد منذ عام 2011 الذي أطلق على ما يسمى الربيع العربي اسم التدمير العربي.

جاء ذلك ردا على سؤال الإعلامي نشأت الديهي خلال مؤتمر صحفي بختام القمتين الصينية العربية والخليجية بالمملكة العربية السعودية.

وعلق أبو الغيط على سؤال الديهي بقوله: أنا ببتسم أو بضحك لحديثك على ما يسمى الربيع العربي اللي أنا بطلق عليه من وقته في 2011 التدمير ولعلي كنت الوحيد ويمكن أحمد موسى كمان في رأيي قال اسمه التدمير العربي، التدمير العربي حصل وخلاص ونأمل أن تستعيد الدولة الوطنية في العالم العربي نفسها وفي دول بعينها استعادت نفسها وفي دول أخرى لم تستعد.

وصدر البيان الختامي لقمة الرياض العربية الصينية للتعاون والتنمية، وأكد التزام الدول بمبادئ الاحترام المتبادل لسيادة الدول ووحدة أراضيها وسلامتها الإقليمية، والاتفاق على العمل بكل الجهود على بناء المجتمع العربي الصيني للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد.

علاقات الصداقة العربية الصينية
كما أكد البيان الختامي أهمية توطيد علاقات الصداقة العربية الصينية على المستوى الشعبي في مختلف المجالات الثقافية والرياضية والسياحية والإعلامية، ورفض المعايير المزدوجة في مكافحة الإرهاب، وأهمية إخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل، وضرورة تبني سياسة النهج المتوازن لتعزيز النمو الاقتصادي العالمي والمرتبط بشكل وثيق بأمن الطاقة وتوفرها بالاستفادة من مصادر الطاقة المختلفة.

وأشار البيان الختامي إلى رفض تسييس قضايا حقوق الإنسان واستخدامها كأداة لممارسة الضغوط على الدول والتدخل في شؤونها الداخلية، وشدد على احترام حق شعوب العالم في اختيار الطرق لتطوير الديمقراطية والنظم الاجتماعية والسياسية التي تتناسب مع ظروفها الوطنية بإرادتها المستقلة، ورفض استقلال تايوان بكافة أشكاله، وأنها جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية.

Advertisements
Advertisements