الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بعد تسجيل إصابة جديدة.. هاني الناظر يوضح حقيقة تحول جدري القرود لوباء

هاني الناظر - رئيس
هاني الناظر - رئيس المركز القومي للبحوث السابق

أكد الدكتور هاني الناظر؛ رئيس المركز القومي للبحوث السابق أن جدري القرود ليس وباء مشيرا إلى أن الحالات المكتشفة في مصر فردية.

وقال الناظر في مداخلة هاتفية مع برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "سجلنا 3 حالات في 3 أشهر والموضوع طبيا لا يدعو للقلق والمرض ليس وباء".

وأضاف: "هناك حالة اكتشفت قادمة من احدى الدول العربية والحالة الثانية لشخص مقيم في الخارج؛ المرض غير موجود في مصر ولكنه قد يأتي من الخارج مع شخص تعرض للإصابة؛ في أكثر الأماكن انتشارا للمرض في أوروبا ليس وباء ولكنه إصابة".

وتابع: "الفيروس من ضمن عائلة فيروسات الجدري والجديري المائي وجدري الأبقار وعلى مستوى العالم لم يمثل المرض وباء في أي وقت من الأوقات والمصاب بالمرض يحتاج راحة لمدة 10 أيام إلى 14 يوم وأكثر من 90% من الإصابات تشفى تماما".

وأكمل: "حالات الوفاة بسبب المرض تأتي لأشخاص مصابين بأمراض مزمنة قوية ولكن الوقاية خير من العلاج؛ والوقاية من المرض مشابهة للوقاية من الأمراض التنفسية ويجب ارتداء الكمامة في المناطق المزدحمة والتباعد الاجتماعي وعدم الاختلاط وعدم استخدام الأدوات الشخصية للأخرين وعدم مشاركة الأخرين في الطعام في نفس الأواني".

وواصل: "غالبية المصابين بالمرض من المثليين لأنه ينتقل عبر العلاقات غير السوية والحمد لله هذه العادات غير موجودة في مجتمعنا وبالتالي لا يوجد أي قلق".

وأعلنت وزارة الصحة والسكان تسجيل حالة إصابة بفيروس جدري القردة لشخص يبلغ من العمر 39 عاما، واتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه المصاب ومخالطيه اللصيقين.

وأشارت الصحة إلى أنه قد تم نقل المريض لتلقى العلاج بأحد المستشفيات التابعة للوزارة، وأن الحالة الصحية العامة للمريض مستقرة.

وأوضحت وزارة الصحة أن جدري القرود ينتقل إلى البشر من خلال الاتصال الجسدي الوثيق من شخص يعاني من الأعراض، بالإضافة إلى لمس الأشياء المصابة بالفيروس.

وشددت الوزارة على أن مرض جدري القرود لا ينتشر بسهولة ولا ينتقل عبر الهواء لمسافات طويلة، وأضافت أن جدري القرود ينتقل عن طريق مخالطة المصابين لفترات طويلة وبشكل وثيق وأن تحول المرض إلى وباء مثل فيروس كورونا غير مرجع.