الجمعة 03 فبراير 2023 الموافق 12 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
سياسة

برلمانية: كلمة السيسي في القمة الصينية العربية خارطة طريق للتحديات الراهنة

الرئيس نيوز

أكدت د. شيماء محمود نبيه عضو مجلس النواب، أن كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي، في القمة الصينية العربية جاءت كاشفة للتحديات التي يمر بها العالم ومنها منطقة الشرق الأوسط مشيرة في تصريحات صحفية لها  أن الرئيس السيسي في كلمته وضع العالم امام مسئولياته تجاه أزمة الغذاء وما تبعها بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

وقالت د. شيماء ان كلمة الرئيس السيسي تعكس قوة ومتانة العلاقات العربية الصينينة، وأهميتها في تلك المرحلة لتعزيز أوجه التعاون المشترك مشيرة أن القمة فرصة لمزيد من توطيد العلاقات مع الصين كقوة كبري  من في مختلف المجالات  خلال توقيع الاتفاقيات.

وأكدت "نبيه" ان  الرئيس السيسي خلال كلمته وضع روشته لمواجهة  التحديات التي نواجهها حتى نكون أكثر فعالية في تلبية احتياجات الشعوب، والتي تتطلب تعزيز أطر التعاون متعدد الأطراف، في إطار التعاون “جنوب-جنوب” لتطوير الزراعة والصناعات الغذائية، وتحسين البنية التحتية في المناطق الريفية، ونقل تكنولوجيا الزراعة ونظم الري الحديثة المستدامة

وأشارت “نبيه” إلي أن كلمة الرئيس السيسي  جسدت وجود إرادة جادة نحو تعزيز التعاون المؤسسي المشترك، والتي بدأت بتدشين "منتدى التعاون العربي الصيني" عام 2004، وتبلغ اليوم ذروتها باجتماع القمة العربية الصينية الأولى لتحقيق المزيد والمزيد في مجالات اقتصادية وتنموية وتكنولوجية عدة.

وأشارت "نبيه " علي  تاكيد الرئيس السيسي في كلمته علي الأمن المائي العربي، وان تكون على رأس أولويات التعاون المستقبلي ضمن منتدى "التعاون العربي الصيني"،وكذلك دعوة الرئيس لاثويبا في كلمته عندما قال " كما أنني أود أن أجدد الدعوة للأشقاء في إثيوبيا إلى الانخراط بحسن النية الواجب مع مصر والسودان للتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم، يُؤَمّن للأجيال الحالية والمستقبلية حقها في التنمية ويجنبها ما يهدد استقرارها وأمنها وسلامتها.

وأشادت  "نبيه " بدعوة الرئيس السيسي للمشاركين، بأن تكون مصر دولة الاستضافة العربية التالية للقمة، وهو ما يؤكد اعتزاز مصر وإيمانها بأهمية القمة ودعمها الكامل لآليات التعاون العربي الصيني.

Advertisements
Advertisements