الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بن سلمان: القمة العربية الصينية تؤسس لمرحلة جديدة من ارتقاء العلاقة بين العرب وبكين

الرئيس نيوز

قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، إن العلاقة التاريخية بين الدول العربية وجمهورية الصين الشعبية قائمة على التعاون والصداقة والاحترام المتبادل في كافة المجالات، حيث تولي الدول العربية أهمية قصوى لدعم مسيرة التطور والتنمية من أجل تطوير اقتصادياتها.

وأضاف بن سلمان -خلال انطلاق فعاليات القمة العربية الصينية للتعاون والتنمية في الرياض- أن انعقاد هذه القمة يؤسس لمرحلة جديدة من ارتقاء العلاقة بين الدول العربية والصين، وتعزيز الشراكة في المجالات ذات الاهتمام المشترك؛ من أجل تحقيق المستقبل الذي يطمح له الشعوب.

وشدد على ضرورة مواصلة تعزيز التعاون في مختلف المجالات بين الدول العربية والصين في إطارها الثنائي والمتعدد وتطوير التنسيق السياسي على الساحة الدولية تجاه القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف ولي العهد السعودي أن المملكة العربية السعودية تعمل على تعزيز التعاون الدولي لمواجهة التحديات التي يواجهها العالم اليوم ودعم العمل الدولي متعدد الأطراف في إطار مبادئ الأمم المتحدة بما يسهم في تحقيق مستقبل واعد للشعوب والأجيال القادمة.

وقال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، إن التحدي الذي يمثله التغير المناخي وإيجاد حلول أكثر استدامة وشمولية في إطار نهج متوازن، يسعى لتخفيف آثاره السلبية والمحافظة على مستويات نمو الاقتصاد العالمي، حيث نستهدف الوصول للحياد الصفري لانبعاثات الكربون دون التأثير على نمو سلاسل الإمداد.

وأشار إلى أن المملكة العربية السعودية تثمن تعاون شراكاتها الدولية مع الدول العربية والصين في إطار مبادرة الشرق الأوسط الأخضر، مؤكدًا استعداد بلاده للتفاعل الإيجابي مع المبادرات التي تعزز العمل البيئي المشترك مع مراعاة المصالح التنموية للدول وتفاوت الامكانيات بينها في ظل تنامي حدة التحديات الدولية بما في ذلك الأمن الغذائي وأمن الطاقة.

وثمن دور الصين في طرح عدد من المبادرات القيمة ومن أهمها مبادرة أصدقاء التنمية العالمية التي تتوافق مع جوانب عديدة من أولويات المملكة تجاه دعم التنمية المستدامة وتعزيز الأمن الغذائي.

وشدد الأمير محمد بن سلمان، على أن التنمية الإقليمية والدولية تتطلب جهودًا بيئية وسياسية واجتماعية مستقرة وآمنة، فضلًا عن تكثيف جهود المجتمع الدولي لمعالجة القضايا الإقليمية والدولية، مؤكدًا استمرار المملكة في بذل جميع الجهود لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة ودعم الحلول السياسية والحوار لحل النزاعات الإقليمية والدولية.

وجدد تأكيد المملكة على وجود حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية بما يكفل حق الشعب الفلسطيني، كما أعرب عن تقديره لموقف الصين الداعم لحل الدولتين ومبادرة السلام العربية.

وأكد دعم المملكة للجهود الرامية لإنهاء الأزمة اليمنية وفق المرجعيات الثلاثة، مشددًا على أهمية مضاعفة الجهود الرامية لإيجاد حلول سياسية لإنهاء الأزمة في كل من سوريا وليبيا وبما يكفل تحقيق الأمن والاستقرار في البلاد.

وجدد التأكيد على أهمية مواصلة التعاون العربي الصيني لتحقيق الأهداف المشتركة وتطلعات الشعوب والقيام بدور فعال على الساحة الدولية وأن تساهم هذه القمة في تحقيق آثار إيجابية مستهدفة في جميع المجالات على المستوى الإقليمي والدولي.