الأحد 29 يناير 2023 الموافق 07 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| بقيمة 59.7 مليار جنيه.. "فوداكوم" الجنوب إفريقية تستحوذ على 55% من "فودافون مصر"

شعار شركة فودافون
شعار شركة فودافون

انتهت مجموعة فوداكوم المحدودة الجنوب أفريقية، من صفقة شراء 132 مليون سهم، من شركة فودافون مصر للاتصالات، خلال جلسة تداول أمس الخميس، بسوق خارج المقصورة بالبورصة المصرية، لتستحوذ على حصة 55%، بقيمة 59.7 مليار جنيه.

وكانت هيئة للرقابة المالية قالت في 13 نوفمبر الماضي انه يتم دراسة العرض المقدم من شركة فوداكوم جروب ليميتد (فوداكوم)، لشراء أسهم الأقلية الراغبين في البيع من مساهمي شركة فودافون مصر للاتصالات.

وذكرت الهيئة أن فوداكوم أودعت هذا العرض في ضوء عدم اعتزام شركة المصرية للاتصالات؛ الاستجابة لعرض الشراء بموجب الخطاب المرسل إلى الهيئة العامة للرقابة المالية بتاريخ 10/10/2022 والخطاب المرسل لشركة فودافون مصر بذات التاريخ، والمُسّلم إلى الهيئة العامة للرقابة المالية.

وكشفت الرقابة المالية، أن العرض المُقدم على الأسهم حتى عدد 124.608 سهم بنسبة 0.05% من أسهم رأس مال شركة فودافون مصر للاتصالات، وبسعر نقدي يبلغ 17.92 يورو للسهم، وذلك وفقًا لأحكام الباب الثاني عشر من اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال رقم 95 لسنة 1992.

يذكر أن شركة «فودافون» دخلت السوق المصرية من خلال ائتلاف بين ڤودافون العالمية، وشركة إير تاتش، وبعض الشركاء المحليين والدوليين عام 1998، وعرفت وقتها باسم فون للاتصالات/ كليك جي إس إم سابقًا وكانت المشغل الثاني للمحمول.

وبعد مرور عام واحد فقط استحوذت مجموعة فودافون على حصة إير تاتش، كما استحوذت على حصة الشريك الفرنسي الدولي فيفاندي في عام 2022، وغيرت العلامة التجارية من كليك جي إس إم إلى فودافون مصر.

وتلقت مجموعة فودافون العالمية، في وقت سابق، عرض مبدئي من قبل شركتها التابعة “فوداكوم” لنقل حصتها في شركة فودافون مصر إلى فوداكوم، حيث تمتلك فودافون العالمية 55% من أسهم فودافون مصر بينما تمتلك 45% الأخرى الشركة المصرية للاتصالات.

وخلال مارس الماضي، التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الرئيس التنفيذى لشركة فوداكوم الجنوب أفريقية، التابعة لشركة فودافون العالمية، شامل جوسيب والوفد المرافق له، بحضور الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمهندس عادل حامد، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات.

وأشار رئيس الوزراء إلى أهمية خطة شركة «فوداكوم» للاستثمار في شبكة «فودافون مصر» لتحقيق الجودة المطلوبة من الخدمات للعملاء في مصر ودعم خطة التحول الرقمي والشمول المالي للدولة.

ومن جانبه، أكد الرئيس التنفيذى لشركة فوداكوم أهمية علاقات الشراكة مع مصر، معتبرًا مصر من أهم أسواق عمل الشركة حول العالم، ومن ثم سوف تعمل الشركة على تحسين وتطوير مستوى الخدمات التي تقدمها في مصر.

Advertisements
Advertisements