الثلاثاء 19 مارس 2024 الموافق 09 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذة اقتصاد توضح الحصيلة المتوقعة لمصر من حقل "نرجس" للغاز الطبيعي

أرشيفية
أرشيفية

أكدت الدكتورة وفاء علي؛ أستاذ الاقتصاد والطاقة؛ أن الدولة المصرية تواصل نجاحاتها في إدارة ملف الطاقة موضحة أن مصر أصبحت رقم مهم في لعبة الطاقة الدولية.

وقالت علي في مداخلة هاتفية مع برنامج "كلمة السر" المذاع على قناة "صدى البلد": "مصر كرقم مهم في معادلة الطاقة الدولية وكلاعب أساسي على المسرح الجيوساسي العالمي طرحنا مساحات للبحث والاستكشاف في البحر الأحمر والبحر المتوسط ومنها ما أعلنه وزير البترول على خلفية مؤتمر منتدى غاز شرق المتوسط بالكشف الجديد قبالة سواحل العريش".

وأضافت: "الكشف أعلنت عنه شركة شيفرون؛ نحن كجزء من حل المشكلة العالمية على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية لم يأتي هذا من فراغ وإنما نتيجة السياسة المرنة التي وضعتها الدولة المصرية في تأمين إمدادات الطاقة وتنويعها وضمان الاستدامة".

وتابعت: "ضمان الاستدامة هو ما يعاني منه العالم على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية ومصر تنبأت بذلك مبكرا ورتبت ألوياتها في هذا الملف؛ الاحتياطي في حقل نرجس 3.5 تريليون قدم مكعب ومازالت الأعمال قائمة وإن شاء الله الأخبار السارة سوف تتوالى لتعزيز قدرتنا في ثلاثة أمور الأولى الكشف وما لحقه يعزز الكميات المكتشفة والأمر الثاني تعزيز قدرتنا على التسييل والأمر الثالث تأكيد الاحتياطيات المرجحة التي أثبتها الأبحاث المصرية سواء في البحر المتوسط أو الأحمر ويعزز قدرتنا كمركز إقليمي للطاقة".

وأكملت: "مصر ببنيتها التحتية السليمة والبنية التشريعية والاستقرار السياسي وقبل ذلك القدرة والإرادة السياسية لدى القيادة السياسية؛ مصر دائما تكون جزء من الحل؛ مصر لا تبحث عن دور ولكن الدور هو الذي يبحث عنها دائما".

وواصلت: "قطاع الطاقة من القطاعات الواعدة التي جلبت 90% من الاستثمارات المباشرة الأجنبية للسوق المصري؛ هناك استراتيجية واضحة المعالم في هذا القطاع ولديها مرونة كافية بطرح المناطق وضخ مزيد من الاستثمارات وهذه السياسية لها دلالة إيجابية وهي انتقالك من الظلام الدامس إلى أن يكون لديك فائض من الطاقة".

وأعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن الفترة القادمة ستشهد الإعلان عن اكتشاف بئر غاز جديد أطلق عليه "نرجس -1 X" بالبحر المتوسط في منطقة الامتياز الممنوحة لشركات شيفرون واينى الإيطالية وثروة المصرية.