الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أحمد موسى: الحكومة ردت بالأرقام على الشائعات حول الوضع الاقتصادي

الإعلامي أحمد موسى
الإعلامي أحمد موسى

أكد الإعلامي أحمد موسى؛ أن الحكومة رد بالأرقام الدقيقة حول ما يتردد عن حالة الاقتصاد المصري مشيرا إلى أن التقرير احتوى على المعلومات الكاملة عن الوضع الاقتصادي.

وقال موسى خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "مجلس الوزراء رد على تساؤلات الرأي العام؛ حضراتكم كنتوا بتساءلوا عن أداء الاقتصاد المصري والبيان رد على شوية حاجات زي ما يقال إن مصر معرضة للإفلاس بسبب زيادة الديون وتضاعف فاتورة خدمة الدين".

وأضاف: "مجلس الوزراء أتكلم بتفاصيل كثيرة جدا عن اللي حصل في مصر من 2016 والإصلاح المالي والاقتصادي والمعايير الخاصة بالاقتصاد والاستدامة واتكلم عن العجز اللي حصل في الكثير من الدول زي الجزائر والصين والهند وأندونسيا واتكلم عن أهداف الدولة خلال الفترة المقبلة وهي الحفاظ على الانضباط المالي وخفض عجز الموازنة وتحقيق فائض أولى في الموازنة العامة".

وتابع: "الدين الخارجي مازال في الحدود الامنة مؤشر نسبة الدين الخارجي للناتج المحلي وصل إلى 34.1% في حين أن حدود المخاطر القصوى 50% يبقي أحنا مازلنا طبقا لتقرير مجلس الوزراء النهاردة هناك العديد من المؤشرات الخارجية فيما يتعلق بهيكل الدين الخارجي في مصر".

وأكمل: "في ناس بتقول إن مصر مهددة بالتخلف عن سداد الديون ومجلس الوزراء قال إن مصر ملتزمة ولعقود طويلة في سداد المديونيات وأن هناك تحسن في العديد من مصادر النقد الأجنبي".

وأوضح: "الأرقام واضحة ومينفعش الحكومة تطلع أرقام مش دقيقة؛ معدلات نمو الصادرات المصرية زادت بنسبة 53% خلال العام اللي فات لتسجيل حوالي 44 مليار دولار وزيادة في إيرادات السياحة إلى 10.7 مليار دولار بالإضافة إلى ارتفاع كبير في عائدات قناة السويس وبلغت 7 مليار دولار وتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر ارتفعت إلى 9 مليار دولار".

واختتم: "مصر مش من الدول اللي ممكن تتخلف عن سداد الديون وفقا لوكالة بلومبرج؛ والتقرير بيقول إن الحكومة وضعت خطة متوسطة لإدارة الدين الحكومي ووضع سقف ملزم للأعباء السنوية وسد الفجوة التمويلة بألية لا تشكل عبء على الموازنة؛ وحسب تقرير البنك الدولي لم تظهر مصر في قائمة الدول المثلقة بالديون".