السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عقوبة تصل للحبس والغرامة.. تفاصيل جديدة في واقعة تعذيب الأطفال في حضانة بالإسكندرية

واقعة تعذيب طفل بإحدى
واقعة تعذيب طفل بإحدى حضانات الإسكندرية

انتشر مقطع فيديو «مفزع» على مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات الماضية، يتحدث عن «تعذيب الأطفال» داخل إحدى الحضانات، وتسجيلات صوتية لأصوات صرخات.

وحرر 10 أولياء أمور محاضر ضد مسؤولين في حضانة شهيرة بمنطقة السلطان حسين بوسط محافظة الإسكندرية، اتهموهم فيها بـ«تعنيف وضرب صغارهم».

العقوبة القانونية

وبحسب قانون العقوبات: «إذا لم يبلغ الضرب أو الجرح درجة الجسامة المنصوص عليها في المادتين السابقتين يعاقب فاعله بالحبس مدة لا تزيد على سنة أو بغرامة لا تقل عن عشرة جنيهات ولا تجاوز مائتي جنيه مصري».

وإن كان صادرا عن سبق إصرار أو ترصد تكون العقوبة الحبس مدة لا تزيد على سنتين أو بغرامة لا تقل عن عشرة جنيهات ولا تجاوز ثلاثمائة جنيه مصري.

وإذا حصل الضرب أو الجرح باستعمال أية أسلحة أو عصى أو آلات أو أدوات أخرى تكون العقوبة الحبس.

وتكون العقوبة السجن الذى لا تزيد مدته على خمس سنوات إذا ارتكبت أى منها تنفيذًا لغرض إرهابي.

شهادة أحد أولياء الأمور

وفجر «م.ت» أحد أولياء أمور الحضانة الشهيرة في الإسكندرية والتي تقوم بـ«تعذيب الأطفال» مفاجأة مدوية، حيث كتب على الجروب الرسمي لـ«حضانات الإسكندرية» على فيسبوك: «كنت نزلت بوست هنا من فترة انى وديت ابنى في حضانة في شارع متفرع من السلطان حسين من شهر وأن الولد حالته النفسية وحشة وبيقوم مفزوع بالليل وبقى بيعمل تويليت على نفسه من ساعة مارحها وساعتها نصحتونى انقله حصانة تانية، وفى نفس اليوم جاتلى رسائل من ناس بتقولى على اسم الحضانة وإن فى أولاد راحت هناك وجاتلهم حالات نفسية».

وأضاف: «إمبارح صحيت على تليفون من رقم غريب واحد بيتصل بيقولى أنا فلان الفلانى والد زميل ابن حضرتك فى الحضانة وأنا بكلمك من النيابة ومعايا أولياء أمور تانيين لأننا اكتشفنا حفلات تعذيب للأطفال من مديرة الحضانة».

وتابع: «وقالى إن في مدرسة مشيت من الحضانة لأنها مستحملتش اللى بتشوفه وقررت تفضح الحضانة لأولياء الأمور وتواصلت مع أحد أولياء الأمور وقالتله هسجلك بكرة حاجة من الحاجات اللي بتحصل يوميا لكل الأطفال بلا استثناء وتانى يوم بعتت الريكورد اللى فى الفيديو وبكلامنا مع بعض اكتشفنا اننا كلنا كانت أطفالنا بتيجى فيها كدمات وكان كلنا بيتقالنا إنه وقع أو اتخبط وقالت المدرسة لأحد أولياء الأمور أنت مش ابنك كانت دماغه اتفتحت من 5 شهور قالها فعلا واتقالى إن في طفل زقه، قالتله الحقيقة إنه لا دي فلانة مديرة الحضانة ضربت الولد وخبطت دماغه في الحيطة».

وختتم منشوره: «الموضوع مع النيابة من إمبارح وقسم باب شرق، كل ده وبتاخد فى الشهر 3150 جنيها بالإكسترا أورز وتتنك علينا وهى بتتكلم ومعتبرة أن كل الحضانات اللي حواليها لوكال وبيئة».

وزارة التضامن تتدخل

ومن جانبه، أكد محمد كمال حجاجى، وكيل وزارة التضامن الاجتماعى بالإسكندرية، أنه فور انتشار الفيديو توجه إلى قسم شرطة الرمل مساء أمس، قام بالتوجه إلى قسم الشرطة وتحرير محضر بقسم شرطة الرمل ثان يحمل رقم 11121 إدارى لسنة 2018 ضد إدارة الحضانة والمشرفتين الأولى التى قامت بالتعذيب والثانية التى قامت بنشر الفيديو، ثم أصدر أمر بغلق مؤقت للحضانة استنادا إلى قانون الطفل 12 لسنة 1996 والمعدل برقم 26 لسنة 2008.

المجلس القومي للطفولة يقدم بلاغ

وبدوره، تقدم المجلس القومي للطفولة والأمومة ببلاغ يحمل رقم 147315 على خط نجدة الطفل بشأن انتشار فيديو على وسائل التواصل الاجتماعى يفيد بتعذيب أطفال داخل حضانة بالإسكندرية، وعلى الفور تم التحرك من خلال إحدى الجمعيات الشريكة للتأكد من وجود حضانة تحمل هذا الاسم بالعنوان المذكور فى مضمون الشكوى وقد تم التأكد بالفعل من وجودها، وتم تحويل البلاغ للجنة حماية الطفولة بالمحافظة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الشكوى.

قرار النيابة

وقررت نيابة الرمل بالإسكندرية استدعاء ولى أمر الطفلة ومحررى المحضر فى حق المعلمين والحضانة المذكورة.

كما قررت استدعاء صاحب الحضانة والمعلمين للتحقيق معهم فى النيابة ليتم عرضهم على سرايا النيابة صباح السبت، كما طالبت مباحث الإسكندرية بالتحرى عن الواقعة وإرسال التحريات للنيابة بشأن الاعتداء على الأطفال بالحضانة واستماع اقوال الشهود.