الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| الصحة توضح حقيقة عودة انتشار فيروس كورونا

حسام عبد الغفار -
حسام عبد الغفار - المتحدث باسم وزارة الصحة

أكد الدكتور حسام عبد الغفار؛ المتحدث باسم وزارة الصحة؛ أن الاجتماع الأسبوعي للدكتور خالد عبد الغفار وزي الصحة مع قيادات الوزارة تطرق إلى الوضع الوبائي الخاص بفيروس كورونا.

وقال واصف في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "الحمد الله معدلات الإصابات قليلة ونسبة الإشغال في أقسام كورونا في بعض مستشفيات العزل وصلت إلى صفر ومعدلات الوفيات في أقل معدلاتها منذ بداية الجائحة".

وأضاف: "نحن في الأسبوع الوبائي رقم 48 وضع الكورونا في أقل معدلاته منذ بدء الجائحة ولا يوجد أي مؤشرات تقول إنه يوجد زيادة في الإصابات المجتمعية ولا العزل ولا الحجز في المستشفيات".

وعن وجود أدوية مغشوشة في السوق قال عبد الغفار: "ملف الدواء يعود إلى هيئة الدواء المصرية ولكن لا يوجد ما يفيد بوجود أدوية مغشوشة بشكل متزايد وأي وليس لدينا ظاهرة الأدوية المغشوشة ولا يوجد ما يثبت ذلك".

وأشار عبد الغفار إلى قرار وزير الصحة بشأن الحقن في الصيدليات؛ موضحا أن القرار يسمح للصيادلة بأعضاء الحقن العضلي أو تحت الجلد بشرط أن تكون بوصفة طبية وبعد الحصول على دورة تأهيلية للحقن بالإضافة للتأكد من وجود الأدوية المضادة للحساسية في الصيدليات.

وفي تصريحات سابقة أكد الدكتور حسام عبد الغفار أن الوزارة بدأت الإعلان عن أماكن الدورات التي سيحصل عليها الصيادلة من أجل الحصول على شهادة تمنحهم الحق في أعطاء الحقن في الصيدليات.

وأوضح: "بدأنا الإعلان عن الدورات التدريبية الخاصة بالصيادلة من خلال مركز الاميرة فاطمة والمستشفيات الجامعية والمستشفيات التابعة لوزارة الصحة والأماكن المعتمدة من وزارة الصحة والدورة مدتها يوم واحد ويحصل الصيدلي على شهادة بهذه الدورة وبالتالي فإن الفئات المسموح لها إعطاء الحقن هي الأطباء والتمريض والصيادلة".

واختتم: "في هذه الأيام يناقش قانون المسؤولية الطبية والقانون يحدد واجبات الفريق الصحي والأمور التي تعد من ضمن المضاعفات والأمور التي تعد من التقصير والإهمال؛ الدواء عن طريق الحقن لا يؤخذ إلا بوصفة طبية والقرار لا يتحدث عن مكان الحقن بقدر ما يتحدث عن الأشخاص المؤهلين".