الأربعاء 08 فبراير 2023 الموافق 17 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

موعد اجتماع البنك المركزي القادم بالتفصيل.. وجميع التوقعات

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

يبحث الكثير من المواطنين داخل أنحاء الجمهورية عن موعد اجتماع البنك المركزي القادم، لمعرفة ما يسفر عنه اجتماع لجنة السياسات النقدية بشأن حسم أسعار الفائدة.

 

موعد اجتماع البنك المركزي القادم

 

ومن المقرر عقد اجتماع البنك المركزي المصري القادم، يوم الخميس الموافق ٢٢ ديسمبر ٢٠٢٢؛ لبحث سعر الفائدة، بالإضافة إلى مناقشة اللجنة تطورات أهم القضايا التي لها علاقة مباشرة أو غير مباشرة بمعدلات التضخم.

وتأتي تلك المناقشة من خلال تقرير معد بعناية، يقدمه رئيس قطاع السياسة النقدية أمام اللجنة المكونة من رئيس لجنة السياسة النقدية ونائبيه وست أعضاء، الأمر الذي يساهم في بناء الثقة والمحافظة على معدلات مرتفعة للاستثمار والنمو الاقتصادي المصري.

وتوقع مصرفيون أن يثبت البنك المركزي سعر الفائدة في آخر اجتماع للجنة السياسة النقدية هذا العام والمقرر عقده يوم الخميس 22 ديسمبر، وذلك تجنبا للتأثير السلبي لرفع الفائدة على النشاط الاقتصادي وزيادة عبء الموازنة رغم ارتفاع معدلات التضخم.

ويوم الخميس الموافق 3 نوفمبر 2022، كان قد قرر البنك المركزى المصرى، إلغاء الاجتماع المقرر للجنة السياسة النقدية؛ نظرًا للاكتفاء بالاجتماع الاستثنائى للجنة يوم الخميس الموافق 27 أكتوبر الماضي.

وخلال الاجتماع الأخير، قررت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري، رفع سعر الفائدة بواقع 200 نفطة أساس بنسبة 2%، ورفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 13.25%، و14.25% و13.75% على الترتيب، ورفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 13.75%.

وكشف البنك المركزي المصري، أنه سيتبنى نظام سعر صرف مرن، مع إعطاء الأولوية للهدف الأساسي والمتمثل في تحقيق استقرار الأسعار، موضحًا أن سعر صرف قيمة الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية الأخرى سينكس وفقا لقوى العرض والطلب.

وفي اجتماع يونيو الماضي، قرر البنك المركزي عودة رسوم السحب النقدي بعد 27 شهرًا من الإعفاء المتواصل في ظل جائحة كورونا منذ مارس 2020، حتى يونيو 2022.

وفيما يخص خدمات الدفع باستخدام الهاتف المحمول، قرر البنك المركزي إعفاء جميع العملاء من مصروفات التحويل لأول معاملة شهريًا من أي محفظة هاتف محمول إلى أي محفظة هاتف محمول أخرى، واحتساب جنيه واحد للمعاملة الواحدة والتحويلات التي تتم بين محفظتي هاتف محمول تابعة لنفس مقدم الخدمة «شركة إصدار المحفظة»، بعدأن كانت تقدم الخدمة مجانا الفترة الماضية لمدة وصلت لنحو 27 شهرا.

ويتم احتساب عمولة تحويل 50 قرشا على كل 100 جنيه من قيمة التحويل لا تتجاوز 10 جنيهات في المعاملة الواحدة وذلك على معاملات التحويل التي تتم بين أي محفظة هاتف محمول وأي محفظة هاتف محمول أخرى غير تابعة لنفس مقدم الخدمة.

 

Advertisements
Advertisements