الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

"زراعة النواب" تناقش تدني أسعار القصب وغرامات زراعة الأرز.. غدًا

الدكتور علي المصيلحي
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين

تعقد لجنة الزراعة بمجلس النواب برئاسة النائب هشام الحصري غدًا الأحد إجتماعًا بحضور د. علي مصليحي  وزير التموين والتجارة الداخلية، لمناقشة طلبات الإحاطة المقدمة من النواب: هشام الحصري، هشام الشعينى، فتحي قنديل، جابر أبو خليل، أحمد عبدالمنعم إسماعيل، عبدالفتاح محمود الشحات، سحر صدقي خليفة، حنان عبدالمنعم عوض، بشأن تدنى أسعار توريد محصول قصب السكر في ظل ارتفاع تكاليف مستلزمات زراعته والاتجاه إلى تطبيق المنظومة الجديدة لزراعته لزيادة الإنتاجية المحصولية، كما تناقش طلبات الإحاطة التالية 

-     طلب الإحاطة المقدم من النائب  لطفي شحاتة، بشأن تضرر صغار الزراع بمركز الزقازيق بمحافظة الشرقية من تحرير غرامات زراعة الأرز بالمخالفة للواقع وذلك لقيامهم بزراعة محاصيل أخرى طبقا للحصر الفعلي من الجمعيات الزراعية.

-     طلب الإحاطة المقدم من النائبة شيماء محمود نبيه، بشأن المطالبة بإلغاء المحاضر المحررة لزراعة الأرز بالمخالفة واستبدالها بغرامة تقدر بنحو 1000جنيه / فدان على أن يتم تحصيلها فور زراعته من خلال الجمعية الزراعية مع تأجيل تنفيذ قرار توريد طن أرز / فدان للعام القادم.

-     طلب الإحاطة المقدم من النائبة هدى الطنباري، بشأن تضرر بعض الزراع بمحافظة كفر الشيخ من تدنى أسعار توريد محصول الأرز عن قيمته التسويقية الحقيقية فضلًا عن تحملهم لتكاليف النولون والتأخر في صرف مستحقاتهم المالية مقابل التوريد.

-     طلب الإحاطة المقدم من النائب علي أحمد علي، بشأن مطالبة الحكومة زراع الأرز بتوريد طن أرز عن كل فدان وتحديد سعر متدنٍ لتوريده مع ضرورة زيادة المساحات المنزرعة بالأرز للوفاء بالاحتياجات المحلية.

-     طلب الإحاطة المقدم من النائبمحمد جبريل، بشأن مطالبة مديرية الزراعة بالإسكندرية مزارعي منطقة أبيس بتوريد طن أرز شعير عن كل فدان لصالح وزارة التموين والتجارة الداخلية رغم عدم شمول قرار التوريد محافظة الإسكندرية.

-     طلبي الإحاطة المقدمين من النائبة  فايزة صالح، بشأن خفض وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي للمقنن السمادى المقرر لزراعة محصولي القمح والأرز وذلك بالمخالفة لنتائج دراسات مركز البحوث الزراعية وتدنى أسعار توريد الأرز عن سعر السوق مما يحمل الزراع بخسائر مالية.