الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير مياه يوضح أسباب توقف توربينات سد النهضة الإثيوبي

السد الإثيوبي
السد الإثيوبي

كشف الدكتور عباس شراقي؛ أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة؛ عن أسباب توقف التوربينات التي قامت إثيوبيا بتشغيلها في سد النهضة.

وقال شراقي في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "موسم الأمطار هذا العام كان أعلى من المتوسط بنسبة 20% وكان هناك 9 مليار متر مكعب من المياه زيادة وإثيوبيا قامت بتخزين 9 مليار مترك مكعب وأصبح هناك 17 مليار في بحيرة السد".

وأضاف: "إثيوبيا قامت بتخزين المياه الزائدة هذا العام وحصة مصر لم تتأثر والسد العالي حاليا في أفضل حالاته وهو أمر يحدث بجهود الدولة المصرية ولا يعد مبررا لإثيوبيا أن تتصرف بالشكل الذي تتصرف به حاليا؛ وقمنا بمشروعات كثيرة لتخزين المياه من أجل حماية المواطن المصري".

وتابع: "المواطن المصري لن يتأثر حتى العام القادم ونستخدم مياه الصرف الزراعي ونعالجها لتوفير المياه في السد العالي وبالتالي فهذه المياه مكلفة وليست مجانية ونحن في أمان حتى الأن".

وأكمل: "الإثيوبيين قاموا بتشغيل توربين في فبراير الماضي والثاني تم تشغيله في أغسطس ولاحقا توقف الاثنين عن العمل بسبب الفيضان وزيادة المياه المملوءة بمخلفات الأشجار".

وأوضح: "كميات المياه ضخمة والنيل الأزرق يسمى بالأزرق لأنه مملوء بالطمي والعكارة؛ الطمي والمخلفات أدت لتوقف التوربينين ولا يوجد شبكة كهرباء في إثيوبيا لنقل الكهرباء".

وذكر: "إثيوبيا بدأت في تصدير الكهرباء إلى كينيا ولكن ليس من سد النهضة والتوربينين متوقفين حاليا والكهرباء منها لا يعتمد عليها؛ هم يمتلكون سد أخر قريب من الحدود الكينية يوفر الكهرباء المصدرة إلى كينيا".

ولفت: "الاعمار الافتراضية للسدود تقاس بكميات الطمي المترسبة؛ السد العالي عمره الافتراضي 500 سنة؛ سد النهضة لديه بوابات منخفضة عمرها 17 سنة وبوابات أعلى عمرها 70 سنة؛ كل 5 سنوات تنخفض مليار متر مكعب من سعة البحيرة؛ عمر السد الإثيوبي قصير أما عمر السد العالي زاد لأن هناك سدود في السودان تحجب الطمي".

واختتم: "عمر سد النهضة 70 سنة وإثيوبيا لديها خطة لبناء 3 سدود أخرى وأي سد يبني على النيل الأزر يمكن أن يزيد من العمر الافتراضي لسد النهضة".