الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

أكثر من 140 شركة.. مصر تفتح بابها أمام تدفقات الاستثمارات الصينية في الصناعات الاستراتيجية

الرئيس نيوز

سلطت صحيفة “تشاينا دايلي” الضوء على تصريحات وزير المالية محمد معيط التي أكد فيها أن القاهرة تفتح أبوابها أمام الاستثمارات الصينية التي زادت بشكل كبير خلال السنوات العشر الماضية.

ولفتت الصحيفة إلى أنه في العام 2017، أصبحت الصين سادس أكبر مستثمر في مصر كما استثمرت الدولة الآسيوية 28.5 مليار دولار في المنطقة العربية، حيث وفرت حوالي 24 ألف فرصة عمل، وكانت مصر المستفيد الأكبر منها.

وسلط تقرير “تشاينا دايلي” الضوء على افتتاح جمعية رواد الأعمال المصريين الصينيين يوم الاثنين، وأشاد الوزير بوجود “أكثر من 140 شركة صينية عاملة في مصر، و55 بالمائة منها تركز على المشروعات الصناعية و20 بالمائة على قطاع الإنشاءات والبناء و12 بالمائة تعمل في قطاع الخدمات، وبفضل هذه الاستثمارات، أصبحت مصر ثالث أكبر منتج للألياف الزجاجية في العالم”.

ويركز البلدان الصديقان على التعاون في الصناعات الاستراتيجية، وطرق أبواب مجالات جديدة ومتطورة مثل الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا الفضاء والتجارة الإلكترونية.

وتجدر الإشارة إلى أن الجمعية تشكل منصة جديدة للحوار الفعال والمستدام بين مجتمعات الأعمال في البلدين، وتهدف إلى استكشاف المزيد من فرص الاستثمار في المجالات ذات الأولوية الوطنية، وكذلك تحقيق أهداف التنمية.

وسلط تقرير الصحيفة الضوء على الدور المحوري الذي تلعبه المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في تعزيز مبادرة الحزام والطريق الصينية خاصة من خلال المنطقة المصرية الصينية للتعاون الاقتصادي والتجاري.

وأكد عمرو موسى رئيس مجلس الأمناء الفخري لجمعية رواد الأعمال المصريين الصينيين أن مناخ الأعمال في مصر أصبح جذابًا للمستثمرين الأجانب، مضيفًا أن التعاون بين البلدين امتد لأكثر من 60 عامًا.

ولفت إلى ضرورة توجيه الاستثمارات الصينية لتنمية منطقة قناة السويس التي تتمتع بموقع استراتيجي في قلب مبادرة الحزام والطريق بما يساهم في إقامة الصناعات المشتركة وتصدير المنتجات المهمة إلى الأسواق الأفريقية.