الجمعة 03 فبراير 2023 الموافق 12 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

الأمين العام للغرف التجارية يتوقع انخفاض قريب لأسعار السلع

علاء عز - الأمين
علاء عز - الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية

أكد الدكتور علاء عز؛ الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية؛ أن الأسعار سوف تنخفض خلال الفترة المقبلة وخاصة في السلع المعمرة والهندسية، مشيرا إلى أن كافة الأسعار سوف تبدأ في الاستقرار.

وقال عز في مداخلة هاتفية مع برنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون": "سوف يحدث استقرار في الأسعار مع زيادة الوفرة ودخول مستلزمات الإنتاج للسلع الهندسية؛ عشت تحرير سعر العملة أكثر من مرة في البداية يرتفع سعر الدولار بشكل غير مبرر ثم يستقر عند السعر العادل".

وأضاف: "طبقا لكافة الدراسات سواء صندوق النقد الدولي أو البنك الدولي أو كافة الهيئات التي تراقب الاقتصاد المصري يضعون السعر العادل للدولار 24-26 جنيه وفي التعويم السابق ارتفع الدولار لأسعار كبيرة قبل أن يتراجع 8 جنيهات".

وتابع: "الأسواق الناشئة لن تدخل إليها الأموال الساخنة ولكن هناك استثمارات كبيرة سوف تدخل إلى مصر مع توقيع اتفاق صندوق النقد الدولي وفوق الـ 80% من الاستثمارات التي أعلن عنها في قمة المناخ مستلزمات من السوق المحلي بالجنيه المصري".

وأوضح: "الـ 10 مليار دولار التي أعلنت عن استثمارها سوف يضخ منها 8 مليارات في السوق المصري والاثنين مليارات الأخرى هي مستلزمات تأتي من خارج البلاد وما نركز عليه هي الاستثمارات التي تركز على المدخلات المحلية".

وأكمل: "في ألمانيا وضعوا الحد الأقصى للتدفئة في المنازل 16 درجة والأضواء الخاصة باحتفالات الكريسماس ألغيت بسبب أزمة الطاقة نحن في ظروف أفضل من غيرنا".

وتعاني مصر أزمة في العملة الأجنبية بسبب تأثيرات الحرب الروسية الأوكرانية وهو ما تسبب في ارتفاع الأسعار واحتجاز كميات كبيرة من السلع في الموانئ بسبب شح العملة الأجنبية.

وتعمل الحكومة على الافراج عن السلع الموجودة في الموانئ وفقا للأولويات حيث منحت الأولوية للسلع الغذائية والدواء ومستلزمات الإنتاج الخاصة بالمصانع فيما تعاني بعض القطاعات من ضعف المعروض من السلع مثل السيارات التي ارتفعت أسعارها بشكل كبير.

كما قامت الدولة بطرح حزمة حماية اجتماعية خلال الأشهر الماضية لحماية المواطنين الأكثر احتياجا من الأوضاع الاقتصادية الحالية وشملت الحزمة زيادة في المعاشات والأجور وإضافات مالية على البطاقات التموينية.

Advertisements
Advertisements