الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزيرة الهجرة عن لقائها المصريين بالسعودية: أكثر الأسئلة عن استيراد السيارات

وزيرة الهجرة
وزيرة الهجرة

أكدت السفيرة سها جندي؛ وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج؛ أن حجم الإقبال على مبادرة إعفاء سيارات المصريين بالخارج لا يكون في البدايات لأن الفترة الأولى تجريبية وليست مؤشرًا لحجم الإقبال.

وقالت جندي في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "أنا موجودة في المملكة العربية السعودية وهناك أسئلة واستفسارات كبيرة على مبادرة إعفاء السيارات من الجمارك؛ وأبناء الجالية المصرية في السعودية كانوا متخيلين أن المبادرة مفتوحة وليست محددة بمدة".

وأضافت: "كنا نحاول أو نبرر كل خطوة وقرار صدر بخصوص المبادرة وكان لديهم أسئلة بخصوص مدة المبادرة ولماذا هي أربعة أشعر واسئلة بخصوص لماذا تكون الأموال في حسابي البنكي لمدة 3 أشهر وأحضرت أحد المدراء العمومين بالجمارك حتى يجيب على أسالتهم بالتفاصيل الدقيقة".

وتابعت: "جمعنا خدمات كثيرة في تطبيق واحد للمواطن المصري الموجود بالخارج ويستطيع من خلاله أن يشتري سيارة أو تذاكر طيران ومن خلال ضغطة على تطبيق؛ أتفهم أن المصريين بالخارج كانوا يتطلعون أن يكون هناك تخفيضات على تذاكر الطيران طوال العام ولكن شركات الطيران الكبرى مثل مصر للطيران يكون لديها اشغال كبير في المواسم ولذلك يكون من الصعب منح تخفيضات في المواسم".

وأوضحت: "مصر للطيران ولأول مرة منحت تخفيض متميز للزوجة واثنين من الأبناء؛ بحد أقصى 15 سنة وللأبناء نسبة التخفيض 33% وللزوجة 25%".

وواصلت: "التجربة الأولى جيدة والهدف أن نربط المصريين بالخارج بمصر وهم قوى ناعمة لمصر والتجربة قابلة للتطوير طالما كان هناك من يدعمون التجربة".

وكشفت وزيرة الهجرة أن هناك تحركات حاليا من أجل منح المصريين بالخارج الحق في العودة بأثاث منازلهم في الخارج حال عودتهم بشكل نهائي موضحة أنها تحدثت مع رئيس الوزراء حول هذا الأمر.

وأكملت: "تحدثت مع رئيس الوزراء وأخبرني أن ننتظر حتى نرى موقف مبادرة ادخال السيارات؛ وموضوع ادخال الأثاث حاليا تحت الدراسة".

واختتمت: "السيد وزير الاتصالات يعمل حاليا على منصة مصر الرقمية وسيكون بإمكان المواطن المصري في الخارج الحصول على 150 خدمة وأهمها صحة التوقيع التي ستكون خاتمة تسهل كافة الأمور".