الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

بعد الارتفاع الجنوني في الأسعار.. شعبة الذهب توجه نصيحة للمواطنين

أرشيفية
أرشيفية

أكد هاني ميلاد؛ رئيس شعبة الذهب بالغرف التجارية؛ أن محال بيع المصوغات الذهبية غير قادرة على العمل بالشكل الصحيح بسبب التغيرات السريعة في الأسعار.

وقال ميلاد خلال برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "صدى البلد": "أصبح هناك طلبات من خارج قطاع الذهب على سبائك الذهب والعملية أصبحت مزعجة للغاية".

وأضاف: "نقوم بشراء ما قمنا ببيعه على الفور حتى لا نتعرض للخسارة والمحال على الاغلب تخسر لأنه لا يجد وقت لتغطية ما تم بيعه بسبب تغير الأسعار؛ في الوقت الحالي الامر يعود للمستهلك من يمتلك فائض من المال يجب أن يشتري ومن يحتاج إلى المال في الوقت الحالي يمكنه البيع أما من لا يحتاج إلى المال ومن لا يمتلك فائض مالي عليه ان يبقى كما هو".

وارتفع سعر الذهب عالميا اليوم الاثنين 28 نوفمبر 2022، في العقود الآجلة لتسجل الأوقية 1742.20 دولار أمريكى، بنسبة 0.11%، بينما ارتفعت في العقود الفورية للذهب لتسجل الأوقية سعر 1742.51 دولار أمريكي، بنسبة 0.13%، بالتزامن مع إجازة بورصة الذهب العالمية.

وتواصل أسعار الذهب محليا ارتفاعاتها القياسية، رغم حالة التذبذب الواضحة على أسعاره عالميًا، حيث عززت ارتفاعات الدولار من ارتفاع سعر الذهب.

وسجل سعر الذهب عيار 24، 1668 جنيهات لجرام الذهب فيما سجل سعر الذهب عيار 21، 1460 جنيها للجرام وسجل سعر الذهب عيار 18، 1252 جنيها للجرام فيما سجل سعر الجنيه الذهب، 11600 جنيهًا.

وأشارت مصادر إلى أن ارتفاع أسعار الذهب في مصر يأتي بسبب زيادة الطلب على المعروض في ظل إقبال البعض على الشراء من أجل الاستثمار في المعدن النفيس كملاذ أمن.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مراقبين، أن هناك إقبالا على اقتناء الذهب في الأسواق المحلية منذ نهاية أكتوبر الماضي بعد حالة الاستقرار التي طرأت على الأسعار وسعر الصرف.

وما زال إقبال المواطنين على الذهب مرتفعًا على الرغم من ارتفاع معدلات التضخم إلى أعلى مستوياتها في 4 سنوات وصولًا إلى مستويات 19%.

في المقابل، شهدت بدائل التحوط من انخفاض قيمة العملة وارتفاع التضخم ارتفاعات كبيرة تحول دون اقتنائها نسبيًا من جانب المواطنين على غرار ارتفاع أسعار العقار الذي يُعد أحد مخزونات القيمة.