الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الصحة: الاستخدام الخاطئ للمضاد الحيوي سيؤدي إلى وفاة 10 ملايين شخص بحلول 2050

الرئيس نيوز

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن الوزارة تضع خطة متكاملة؛ للوصول إلى استخدام آمن وصحي وفعال للمضادات الحيوية، منوهًا إلى خطورة الاستخدام غير الآمن للمضادات الحيوية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «اليوم»، الذي تقدمه الإعلامية سارة حازم عبر فضائية «DMC»، مساء الاثنين، أن الدراسات والأبحاث، توصلت إلى أن الاستخدام الخاطئ وغير المبرر للمضادات الحيوية، سيؤدي إلى تسجيل ما يزيد عن 10 ملايين حالة وفاة على مستوى العالم، بحلول عام 2050.

ونوه إلى أن استخدام المضادات الحيوية بشكل غير مبرر، وبدون الرجوع للوصفات الطبية، قد يؤدي إلى خلق بكتريا مقاومة للمضادات الحيوية لا يمكن علاجها، محذرًا من أن تلك البكتريا تؤدي في بعض الأحيان إلى الوفاة.

ولفت متحدث الصحة، إلى أن الأمر دفع الدولة المصرية، لوضع خطة عمل واضحة، من أجل الوصول إلى استخدام طبي مبرر مبني على الدليل للمضادات الحيوية، موضحًا أن الخطة تبدأ بالمستشفيات التابعة للصحة، ثم تتجه للمرضى المترددين على العيادات الخارجية، والصيدليات العامة والخاصة.

وأشار إلى تدريب كل الزملاء من القطاع الصحي، وخاصة الصيادلة العاملين في المستشفيات الجامعية أو وزارة الصحة والسكان، خلال مدة لن تزيد عن شهر، على طريقة التعامل مع صرف المضادات الحيوية، وفقًا للآليات المتوافق عليها، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

وذكر أن «صرف المضادات الحيوية، والتعامل معها بدون وصفة طبية، أمر شائع في مصر»، متابعًا أن جزءًا كبيرًا من المواطنين، يلجؤون لاستخدام المضاد الحيوي، عند الإصابة بأدوار تنفسية فيروسية وليست بكتيرية.

وأكد أن الوزارة تتخذ العديد من الآليات للتعامل مع الأمر على مستوى التشريع والتدريب وزيادة الوعي، مشيرًا إلى أن إقليم شرق المتوسط، يشهد ارتفاعًا كبيرًا في نسب البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية؛ بسبب ارتفاع الاستخدام غير المبرر لتلك المضادات.

وأطلق الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، اليوم الاثنين، الاستراتيجية الوطنية لترشيد استخدام مضادات الميكروبات، وذلك لحوكمة استخدام المضادات الحيوية بشكل آمن وفعال.

قال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، في بيان، الاثنين، إن الوزير وجه خلال كلمته، الشكر لشركاء النجاح من القطاعين العام والخاص، ووجه بتكثيف حملات التوعية للمواطنين، بمخاطر مقاومة مضادات الميكروبات، ووضع الاستراتيجيات والخطط الداعمة لنشر الوعي البيئي والمجتمعي بمخاطر الإفراط في تناول المضادات الحيوية.