الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

بشرى عظيمة.. مصر الأولى إفريقيًا وعربيًا فى انتاج القمح والخامسة عالميًا في إنتاجية الفدان

الرئيس نيوز

قال خبير المياه الدولي، عباس شراقي، إن الجهود المبذولة خلال الفترة الأخيرة، فيما يتعلق بتطوير سلالات القمح المصري، توجت بجعل مصر الأولى فى أفريقيا والعالم العربى فى إنتاج القمح، على الرغم من أنه يشكل حوالى 50 % من الاحتياجات.

وأوضح شراقي أن مصر تحتل المركز الخامس عالميًا فى انتاجية الفدان الواحد، والأولى اذا التزم المزارعون بتعليمات الوزارة فى جميع المعاملات الزراعية بدءً من توقيت الزراعة والالتزام باستخدام التقاوى المعتمدة المقررة، حتى الحصاد والتوريد مرورًا بالرى والتسميد.

وكتب شراقي بر صفحته على موقع “فيسبوك”: “تحية لكل مزارعى مصر الأبطال، ولجميع الزراعيين باحثين وأساتذة، وشكرًا لمهندسى مدرسة الرى المصرية العريقة، على جهدهم جميعًا فى مضاعفة الانتاجية الزراعية حوالى 3 أضعاف، وزيادة المساحة الزراعية إلى قرابة 11 مليون فدان، والتى تعادل أكثر من 18 مليون فدان مساحة محصولية، رغم ثبات الحصة المائية من نهر النيل (55.5 مليار م3 ) على مدار أكثر من 51 عامًا”.

الحملة القومية لزراعة القمح

وقال شراقي إنه حضر الاجتماع الأول للحملة القومية لزراعة القمح للمواسم 2022/2023، وذلك بدعوة كريمة من أ.د/ محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، وذلك تحت رعاية وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، السيد القصير وبحضور عدد من قيادات وزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية، ووكلاء وزارة الزراعة فى المحافظات المختلفة وكبار أساتذة القمح فى مصر، وذلك للاطمئنان على جميع الاستعدادات من توفر التقاوى والأسمدة والمبيدات، وبالطبع المياه، وتقديم الدعم الفنى للمزارعين.

ووفق شراقي، فتهدف الحملة القومية لتوعية المزارع بالممارسات الزراعية الجيدة خلال زراعة القمح، وزيادة المساحة المستهدف زراعتها الموسم الجديد إلى 4 مليون فدان، بدلًا من 3.5 مليون فدان الموسم الماضى، وزيادة الانتاجية إلى 22 أردب/فدان بدلًا من 19 أردب/فدان الموسم الحالى، وقد وصل جملة إنتاج القمح هذا العام حوالى 10 مليون طن.

مخزون استراتيجي كبير

وخلال وفت سابق قال نائب وزير التموين والتجارة الداخلية في مصر، إبراهيم عشماوي، إن احتياطيات مصر من القمح تكفي لاستهلاك أكثر من 5 أشهر، في حين أن احتياطي السكر لديها يكفي لأربعة أشهر فقط.

وأشار عشماوي في تصريحات لرويترز إلى أن احتياطيات مصر من الزيوت النباتية تكفي لمدة 5 أشهر تقريبا، بينما تكفي احتياطيات الأرز لمدة أربعة أشهر.

وأضاف أن مصر، أحد أكبر مستوردي القمح في العالم، انتهت من تسجيل 40 مطحنا في البورصة المصرية للسلع استعدادا لأول تداول للقمح الأحد.

وذكر بيان لوزارة التموين أن الهيئة العامة للسلع التموينية، المشتري الرسمي للحبوب في مصر، ستطرح كميات للبيع من مخزون القمح لديها إلى المطاحن عبر منصة بورصة السلع بمعدل طرح مرتين أسبوعيا بدءا من الأحد 27 نوفمبر، ليمثل ذلك موعد الانطلاق الفعلي للبورصة المصرية للسلع.

وقال عشماوي إنه سيتم الإعلان عن الكميات التى سيتم تداولها ومواصفاتها قبل التداول بأقل من ساعة، أي في آخر لحظة قبل التداول لأنه سيكون على شكل مزايدة.

وأضاف أنه سيتم تداول السلع الاستراتيجية الأخرى كالزيت والسكر والأرز تباعا.