الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مستشار الرئيس للصحة يوضح حقيقة تسجيل إصابات بالكوليرا في مصر

مستشار الرئيس للصحة
مستشار الرئيس للصحة

أكد الدكتور عوض تاج الدين، مستشار الرئيس للصحة، أن مصر خالية من مرض الكوليرا حتى الأن، مشيرا إلى أن المرض لا زال موجودا حول العالم.

وقال تاج الدين في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الكوليرا مرض موجود في العالم ولم يختفي وهناك أسباب لانتشاره أحدها يعود إلى قضية التغيرات المناخية الحادة والشديدة".

وأضاف: "في إحدى البلاد نتيجة لظروف مناخية وأمطار غزيرة وفيضانات ينتج عن ذلك تشريد الناس من منازلهم والمياه والطعام لا يكون صحي وهو أفضل مناخ لانتشار الكوليرا".

وتابع: "أغلب المناطق المصابة بالكوليرا حول العالم كلها تحتوي على اضطرابات ومشاكل سياسية وحروب، هناك مهجرين وناس تعيش في الخيم وتحصل على طعام وشراب غير نظيفة وحين تظهر العدوي تنتشر".

وأكمل: "الكوليرا مرض معدي جدا يسبب اسهال يؤدي إلى جفاف شديد ويتم الحصول على أدوية ومحاليل تعوض ما فقده الانسان من السوائل".

وأوضح: "ليس لدينا كوليرا في مصر ولكن يجب الحرص على نظافة الطعام والشراب ونظافة أوعية الطعام وأدواته وعدم تناول طعام أو شراب من أماكن غير مضمونة النظافة جزء حيوي جدا من الوقاية من الكوليرا وأمراض الجهاز الهضمي".

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، تسجيل ظهور مرض الكوليرا في 29 دولة العالم فيما تزداد المخاوف من تحول المرض إلى وباء أسوة بما حدث في جائحة كورونا.

وسجلت سوريا أكثر من 20 ألف إصابة بمرض الكوليرا فيما سجلت لبنان أكثر من 500 إصابة ومؤخرا أعلنت الكويت عن تسجيل حالة إصابة لمواطن كويتي عائد من الخارج.

وأعلنت وزارة الصحة الكويتية، الجمعة، رصد إصابة مواطن بمرض الكوليرا، والتي ظهرت عليه أعراض المرض بعد عودته من إحدى الدول المجاورة، والتي تعاني انتشار المرض.

وأشارت الوزارة في بيان صحفي إلى أنه تم تقديم العلاج اللازم للمريض في أحد المستشفيات التابعة لوزارة الصحة، وعزل الحالة حتى استكمال الشفاء، كما تم التعامل مع المخالطين له حسب البروتوكولات المعتمدة، ويتم حاليا متابعتهم للتأكد من سلامتهم.

وذكرت الوزارة أن فرص انتشار المرض داخل البلاد غير واردة، مشيرة إلى "أهمية اتخاذ الحيطة والحذر للمواطنين والمقيمين عند السفر لأي دولة يتفشى فيها الوباء، والتأكد من تجنب مصادر مياه الشرب والأطعمة غير الآمنة".