الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل يعود كورونا للانتشار مجددا؟.. مستشار الرئيس للصحة يوضح

فيروس كورونا
فيروس كورونا

أكد الدكتور عوض تاج الدين، مستشار الرئيس للصحة، أن العالم لم يعلن انتهاء فيروس كورونا من العالم على لسان منظمة الصحة العالمية، مشيرا إلى أن مخاطر أو تداعيات المرض سوف تستمر.

وقال تاج الدين في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "نشكر الله على سيطرة مصر على مرض كورونا ولا نستطيع أن نقول إن الفيروس انتهى، كان هناك توقع أن في فصل الشتاء قد تكون هناك زيادة في أعداد الإصابات".

وأضاف: "في فصل الشتاء ومع تغير الفصول لا يستطيع الجهاز التنفسي التأقلم مع درجة الحرارة، وبالتالي يصاب الأشخاص بالبرد، فيروسات الجهاز التنفسي كثيرة منها كورونا والفيروس المخلوي ونعرف أن هذه الفيروسات موجودة والخلاصة أن كلها تعطي مظاهر إكلينيكية متشابهة مثل الحرارة والرشح والعطس وارتفاع في درجة الحرارة".

وتابع: "فيروس كورونا له بعض المظاهر التي تقول إن هناك اشتباه بالإضافة ولكن الحالات البسيطة تشابه الإصابة بالفيروسات الأخرى وفي كثير من الأحيان يكون هناك صعوبة في التفرقة وبالتالي نجري تحليل البي سي أر وحتى البي سي أر يمكن أن يكون سلبي مع وجود الإصابة".

وواصل: "الفيروسات التنفسية معدية، العطس والرزاز والملامسة ولمس الأغراض معدي، وما زلنا في حاجة للاحتراز، هناك انتشار زائد للفيروس المخلوي بين الأطفال لأنهم أقل الناس قدرة في نقل العدوي، الأطفال يذهبون إلى المدرسة في الحافلة المغلقة ثم يخرجون في الهواء ثم يدخلون مجددا إلى الفصول المغلقة ويصابون بالبرد".

وأكمل: "حتى الأن الإصابات بسيطة ولكن لا تهمل ولا يجب أن يكون هناك طفل أو كبير يكون مصاب بأعراض وينزل لنقل العدوى للأخرين، الحد من انتشار المرض واجبنا جميعا".

وذكر: "المرصود من وفيات الانفلونزا الموسمية سنويا 500 ألف حالة وكورونا عدد الوفيات كان أكبر لأنه فيروس جديد، الوفيات تحدث بسبب المضاعفات وليس بسبب الفيروس نفسه".

واختتم: "من يحتاج دخول المستشفى نتيجة الإصابة بالفيروس المخلوي التنفسي نسبة 1-2% والفيروس قديم للغاية والوقاية تشكل ضلع مهم للحد من انتشار المرض أو المضاعفات الخطيرة التي تؤدي إلى الوفاة".