الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

انتعاش السوق السوداء.. الاقتصاد المصري لم يخرج من مرحلة الخطر بعد اتفاق صندوق النقد

الرئيس نيوز

ذكر تحليل نشرته “رويترز” أن الاقتصاد المصري لم يخرج بالكامل من مرحلة الخطر بعد اتفاق صندوق النقد الدولي.

وأشار باتريك وير ومارك جونز، في تقريرهما إلى أن تداول الجنيه المصري يتم بخصم 8٪ في السوق السوداء التي انتعشت بعد أن قضت عليها الحكومة وإجراءات البنك المركزي المصري خلال السنوات الماضية.

وبعد أن أبرمت القاهرة اتفاقية مع صندوق النقد الدولي بقيمة 3 مليارات دولار في أكتوبر تساعد على ارتفاع أسعار السندات، ووفقًا للتقرير، فإن بعض المحللين يرون أن مستويات الطلب حتى الآن على سندات الخزانة أو الاستثمار الأجنبي المباشر تعد ضئيل، ويجب على مصر سداد ما إجماليه 33.9 مليار دولار من الديون الخارجية حتى منتصف عام 2025.

ووفقًا لرويترز، قال خبراء اقتصاديون إن الأوضاع المالية لمصر لا تزال في وضع محفوف بالمخاطر على الرغم من خفضين كبيرين لقيمة الجنيه في هذا العام وحزمة تمويل جديدة من صندوق النقد الدولي بقيمة ثلاثة مليارات دولار، ومع مدفوعات خدمة الدين التي من المقرر أن تمتص أكثر من 40٪ من عائدات الحكومة العام المقبل ونقص العملة الأجنبية لا يزال الوضع الراهن يضر بالاقتصاد، يظل المستثمرون حذرين على الرغم من إيجابية معنويات الأسواق وتعافي شهية المخاطرة بعد صندوق النقد الدولي.

وأشار مصرفيون في أكبر اقتصاد في شمال إفريقيا إلى أن سعر الصرف في السوق السوداء يقيم الجنيه المصري بأقل من قيمته الرسمية ويتراوح بين من 26 إلى 26.5 دولارًا للدولار، ولا يزال سعر الصرف المشار إليه أقل بنسبة 8٪ من السعر الرسمي البالغ 24.53 على الرغم من انخفاض القيمة الإجمالية بنسبة 36٪ هذا العام.

في غضون ذلك، يبدو أن تجار العملات الأجنبية مقتنعون أو يروجون لاحتمال أن يصل سعر الصرف إلى 28 مقابل الدولار في مصر هذا الوقت من العام 2023، وقد وضع بنك نومورا الياباني مصر للتو على رأس قائمة البلدان المعرضة بشدة لخطر لأزمة العملة.

وأشارت كارلا سليم من بنك ستاندرد تشارترد إلى أنه “من المرجح أن يظل الجنيه المصري تحت الضغط حتى يتحقق مزيد من التدفقات الدولارية من دول مجلس التعاون الخليجي وكذلك الاستثمار الأجنبي المباشر الملتزم”.

وأضافت أن صفقة الشهر الماضي مع صندوق النقد الدولي وفرت بعض الشعور بالارتياح، وارتفعت سندات الحكومة المصرية لأجل قريب بنحو 15٪ وتقلصت أقساط التأمين التي طالب بها المستثمرون للاحتفاظ بها بدلًا من سندات الخزانة الأمريكية بنحو الثلث، كما ارتفعت السندات لأجل 15-20 سنة أخرى بشكل حاد، على الرغم من أن 65-70 سنتًا للدولار وثلثها أقل من قيمتها الاسمية.

وعلق تشارلي روبرتسون كبير الاقتصاديين في شركة رينيسانس كابيتال بالقول: "مصر تتحمل عبء ديون مرتفع ويمكن القول إنها أكثر عرضة للخطر حتى من باكستان فيما يتعلق بمدفوعات الديون كنسبة من الإيرادات".

وأضاف روبرتسون "لكن الاختلاف هو أن القاهرة كانت استباقية وسارعت في التوجه إلى صندوق النقد الدولي"، مشيرًا إلى أن مصر تحظى أيضًا بدعم قوي من دول الخليج الغنية.

وظلت مبيعات أذون الخزانة المصرية قصيرة الأجل للأجانب - وهي مصدر رئيسي للتمويل الحكومي حتى الأزمة الأوكرانية - راكدة نسبيًا عند حوالي 4-6 مليارات جنيه مصري (163-244 مليون دولار)، ويرجع ذلك جزئيًا إلى إحجام الحكومة عن رفع سعر الفائدة - أو العائد - على الأوراق النقدية أعلى من معدل التضخم، لا سيما عندما يتم تسعير تخفيض حاد آخر لقيمة العملة.

وقالت وكالة التصنيف فيتش في نوفمبر الجاري عندما وجهت تحذيرًا بخفض التصنيف الائتماني لمصر، إن تضخم عجز الحساب الجاري لمصر، ومدفوعات الديون الدولية البالغة 33.9 مليار دولار المستحقة على مدى ثلاث سنوات حتى منتصف عام 2025، تجعل مصر عرضة للخطر.

وتجدر الإشارة إلى وجود كميات محدودة من الدولارات وغيرها من العملات الأجنبية المتاحة في مصر، لا يزال المستوردون يواجهون مشاكل في تمويل السلع المستوردة من الخارج، مما يخلق اختناقات للمصانع وتجار التجزئة.

وأشار فاروق سوسة الخبير الاقتصادي في بنك جولدمان ساكس إلى أن تراكم طلب الشركات على النقد الأجنبي وشح السيولة في النظام سيستمران في دفع الجنيه إلى التراجع إذا سُمح له بالتداول بحرية.

وأضاف سوسة: "تشير نماذج التقييم الأساسية إلى أن الجنيه مقوم بأقل من قيمته الحقيقية بنسبة تصل إلى 10٪ في الوقت الحالي"، بينما قال جيمس سوانستون من كابيتال إيكونوميكس إن الجنيه ربما كان يجب أن يضعف إلى ما لا يقل عن 25 مقابل الدولار لحساب فرق التضخم مع شركاء مصر التجاريين الرئيسيين.

واستمرت مفاوضات صندوق النقد الدولي في مصر لمدة سبعة أشهر وأدت إلى ثاني تخفيض كبير لقيمة العملة هذا العام. يواصل البنك المركزي السماح للجنيه بالضعف بشكل متزايد بمقدار 0.01 أو 0.02 جنيه في كل يوم تداول ويقول محللون إن العديد من المصريين في الشارع ينظرون إلى قوة العملة على أنها مقياس لمدى جودة إدارة الاقتصاد، ونتيجة لذلك كانت الحكومة مترددة منذ فترة طويلة في السماح لتعويم سريع للجنيه، مع الخشية من أن العملة المعومة بشكل كامل قد تتجاوز الحدود، مما يدفع الشركات إلى رفع أسعارها وتكثيف التضخم بالفعل عند أعلى مستوياته في أربع سنوات.