الأربعاء 08 فبراير 2023 الموافق 17 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| «6 قروش زيادة خلال أسبوع».. الدولار يواصل الصعود وتوقعات بالمزيد

أرشيفية
أرشيفية

اختتمت أسعار صرف الدولار الأسبوع الماضي بارتفاعات قدرها 6 قروش لتصل إلى مستوى جديد مع استمرار أوضاع السوق الموازية والتي تعاني هي الأخرى من شح الدولار ما دفع السعر للارتفاع ليتراوح بين 30 و35 جنيها.

وتوقعت مصادر مصرفية أن يقابل السوق الموازي صعود رسمي لسعر الدولار قد يستمر الأسبوعين المقبلين مع استمرار نقص روافد العملة الخضراء وضغوط المستوردين. 

رسميًا.. سجل سعر الدولار اليوم مقابل الجنيه فى البنك المركزي 24.52 جنيه للشراء و24.60 جنيه للبيع مرتفعا 6 قروش ببداية تعاملات الأسبوع الماضي.

واحتفظ بنكا الأهلي ومصر بأقل مستوى لأسعار الدولار مقابل الجنيه مسجلا 24.48جنيه للشراء و24.53جنيه للبيع. 

وسجل سعر العملة الخضراء فى البنك التجاري الدولي CIB نحو 24.52 جنيه للشراء و24.58 جنيه للبيع.

وسجل سعر الدولار مقابل الجنيه فى بنك الإسكندرية 24.51 جنيه للشراء و24.58 جنيه للبيع.

وسجل سعر الدولار فى بنك HSBC نحو 24.49 جنيه للشراء و24.59 جنيه للبيع.

وسجل متوسط السعر في البنوك التجارية 24.48 جنيها للشراء و24.58جنيها للبيع

بلغ سعر الدولار فى مصرف أبوظبى الاسلامي 24.53 جنيه للشراء و24.58 جنيه للبيع

ولكن ما هي التوقعات المستقبلية للدولار؟

توقع عدد من الخبراء تحدث إليهم "الرئيس نيوز" بمزيد من الارتفاع المحلي بسبب استمرار الفجوة بين العرض والطلب.

وقال الدكتور خالد شافعي الخبير الاقتصادي إن “هناك مسارين للدولار الأول استمرار الارتفاع الطفيف في السعر الرسمي حتى الحصول على قرض الصندوق وبالتالي يعد ضربة قاضية للسوق السوداء ويلغي البنك المركزي القيود كافة ويعمل على توفير العملة خاصة مع عودة استثمارات الأجانب في السوق السوداء وبداية تحرك إيجابي في ملف السياحة الشتوية وعودة مصادر الدولار لعافيتها الأمر الذي يعجل ببدء الاستقرار النقدي وعودة العملة الخضراء للتراجع التدريجي خلال العام المقبل”.

أما السيناريو الثاني بحسب شافعي “هو استمرار الضغوط المالية والنقدية مما يدفع بفجوة بين السوقين الرسمي والموازي، وبالتالي يقوم البنك المركزي بحركة تصحيحية وفقا لآليات العرض والطلب والسعر المرن وبالتالي سنشهد مزيد من الارتفاعات في أسعار الدولار قد تصل به لمستوى 25 الى 27 جنيها”.

فيما أكد مدحت نافع أستاذ التمويل أن التعويم أو تحريك سعر الصرف سيكون بشكل مستمر مع ضغوط العرض والطلب فإذا زاد الطلب تحرك السعر حال نقص المعروض.

Advertisements
Advertisements