الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الباز يرد على اتهام يوسف زيدان بالموافقة على زيارة إسرائيل

يوسف زيدان
يوسف زيدان

أكد الإعلامي محمد الباز؛ أن الكاتب والروائي الدكتور يوسف زيدان لم يوافق على زيارة إسرائيل وإلقاء محاضرة هناك، مشيرا إلى أن الادعاءات المثارة حول هذا الأمر غير صحيحة.

وقال الباز خلال برنامج "أخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "أنا بستغرب من تصاريف الأحوال في مصر؛ عندنا قامات ثقافية وفكرية وروائية كتير ممكن تتفق أو تخلف معاهم ممكن تعتبر أنهم من قادة التنوير أو بيتجاوزا في اللي بيعملوه".

وأضاف: "دكتور يوسف زيدان قول عنه اللي أنت عايزه؛ هاجمه وعاتبه لكن متعرفش تنكر قيمته كفيلسوف ومحقق للوثائق وروائي كبير وككاتب متمكن من أدواته وقيمته كمفكر".

وتابع: "دكتور يوسف زيدان فوجئ بعاصفة من الأخبار المنشورة على المواقع؛ لقى أيه بقي؟ خبر بيقولك أنه يرغب في زيارة تل أبيب؛ واتحاد الكتاب يتصدى للتطبيع واتحاد الكتاب يحقق في تطبيع يوسف زيدان وعلاء الأسواني تمهيدا لفصلهما

وأوضح: "لما لقى الدكتور يوسف زيدان هذه الأخبار سلك سلوك الفلاسفة والمفكرين؛ اللي هو ايه؟ مع نفسكم بقي دة هزل واللي بيحصل دة شكل من أشكال الهزل رجل بقيمته وإسهاماته مش فاضيين لهذا الهزل

وأكمل: "الراجل تقدم باستقالته وطلع رئيس اتحاد الكتاب في أحد البرامج وقال ما اعتبره اسرار وقال إن النقابة لا تدار من السوشيال ميديا وأن التحقيق مع يوسف زيدان لأنه عايز يروح يعمل محاضرة في إسرائيل أمتى أزاي مين اللي قاله مقالش ثم لم يذكر الحقيقة أن استقالة يوسف زيدان لم تصل إليهم رغم أن عندنا صورة من الاستقالة؛ رئيس اتحاد الكتاب لم يكن دقيقا أنه الدكتور يوسف زيدان مبعتش الاستقالة".

وواصل: "احنا من عندنا لأن الدكتور يوسف زيدان كان ضيفي وسألته سؤال واضح جدا هل لو جاتلك دعوة لالقاء محاضرة في إسرائيل هل تستجيب؟".

وعرض الباز جزء من مقابلة سابقة مع يوسف زيدان رد فيها على احتمالية قبول دعوة من إسرائيل وجاء فيه رد الكاتب أنه لن يلبي الدعوة دون موافقة الدولة.

زيدان قال خلال الفيديو: "طه حسين ألقى محاضرة في الجامعة العبرية سنة 1947 أنا مش هعمل كدة؛أنا هقولهم ابعتوا الدعوة لاتحاد الكتاب ووزارة الخارجية ولو وافقوا أنا هروح في العلن وأنا إذا رحت هروح بدافع خدمة البلد دي أنا مش عايز حاجة أنا خلال استغنيت".

وذكر الباز: "هذه وثيقة صوتية من الدكتور يوسف زيدان بيحدد فيها موقفه الواضح؛ النهاردة السؤال لماذا يتشنج اتحاد الكتاب بهذه الطريقة ويعادي يوسف زيدان؟ افتعال معركة وهمية أنا عارف أنه سينتصر فيها هو انتصر بترفعه أولا ثم سينتصر بتأكيد موقفه وعلى اتحاد الكتاب أن يقدم للرأي العام دليله على أن يوسف زيدان اتحول للتحقيق بدافع أنه رايح إسرائيل".

واختتم: "هذه معركة فارغة تافهة مبتذلة بدأها اتحاد الكتاب وعلى رئيس اتحاد الكتاب أن يثبت أن يوسف زيدان رايح إسرائيل ودون ذلك لابد أن يعتذر اتحاد الكتاب".