الأربعاء 07 ديسمبر 2022 الموافق 13 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

التموين تزف بشرى سارة للمواطنين حول أسعار السلع

الرئيس نيوز

أكد الدكتور عبد المنعم خليل؛ رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين؛ أن المخزون الاستراتيجي من الأرز في مصر أمن مشيرا إلى أن هناك زيادة في الإنتاج عن الاستهلاك.

وقال خليل في مداخلة هاتفية مع برنامج "كلمة السر" المذاع على قناة "صدى البلد": "لدينا 5 مليون طن شعير تنتج 3.6 مليون طن أرز أبيض واستهلاكنا 3.2 مليون طن والوزارة طلبت توريد طن من كل فدان أرز لأحداث تأمين ووفرة على مدار العام للمنظومة التموينية".

وأضاف: "لا يوجد مشكلة في أرز التموين ونطرح الأرز الحر بسعر 14 جنيه في المجمعات؛ واهيب بالسادة المزارعين سرعة توريد الأرز إلى وزارة التموين وكل من سيمتنع عن التوريد سوف يتعرض لعقوبات وعقوبات عدم توريد الأرز سوف يمنع من زراعة الأرز العام المقبل ولن يحصل على مبيدات وأسمدة مدعمة وكذلك سوف يسدد 10 ألاف جنيه قيمة الطن الواحد".

وتابع: "بالنسبة لمن يخزن الأرز الأبيض يجب أن يخطر مديرية التموين بالكميات الموجودة إليه وكل من يحجب الأرز طبقا لقرار مجلس الوزراء سوف يعاقب بغرامة لا تقل عن 200 ألف جنيه وحتى 2 مليون جنيه بالإضافة إلى الحبس".

وأكمل: "قمنا بعمل قرار 165 لأشراك المضارب الخاصة في توريد الأرز ونطرح الأرز بالسعر المحدد في السلاسل التجارية وقمنا بمنح الشعير للمضارب بسعر 7 ألاف جنيه لطرحه بالسعر المحدد من الوزارة".

وأوضح: "سعر الأرز قد يتراجع خلال الفترة المقبلة وسعر بيض المائدة انخفض إلى 65 جنيه والخضار متوفر ولا يوجد أي مشكلة ولدينا أمن غذائي متوفر وأستغرب من يحدث الأزمات لا يوجد نقص أو ندرة في أي سلعة غذائية والدولة حرصت على أن يكون هناك مخزون استراتيجي جيد من زيوت الطعام".

واختتم: "هناك اعتمادات مفتوحة للأمن الغذائي ولدينا مخزون استراتيجي للسكر والسعر انخفض إلى 15 وأرز والدولة حريصة على الأمن الغذائي والمنافذ الحكومية توفر السلع بأسعار جيدة ومن وهناك إجراءات رادعة ضد كل من يحاول استغلال الظروف وضبطنا مخازن من السلع والمفتشين يعملون والجهات الرقابية تعمل وتقوم بجهد كبير في هذا الأمر".

Advertisements
Advertisements