الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

اتحاد منتجي الدواجن يوضح أسباب انخفاض الأسعار

الرئيس نيوز

كشف الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، أسباب انخفاض أسعار الدواجن وبيض المائدة خلال الفترة الماضية.

وقال الزيني في مداخلة هاتفية مع برنامج "أخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "هناك توافر في الأعلاف ولكن المشكلة لم تحل للنهاية، لدينا اكتفاء ذاتي من البيض والدواجن وهو خاضع للعرض والطلب وهي سلع غير قابلة للتخزين".

وأضاف: “70% من تكلفة البيض والدواجن هي الأعلاف ومع تراجع سعرها سوف ينخفض السعر”، متابعا: "أسعار العلف اليوم للتسمين 17 ألف جنيه والبياض 15 ألف جنيه وهي أسعار تزيد عن 60% من التكلفة الطبيعية ومازال هناك شح في الأعلاف".

وتابع: "في هناك مليون ونصف طن من الأعلاف في الموانئ حاليا ويجب الافراج عن كل كميات الذرة والصويا الموجودة في الموانئ والأعلاف موجودة ولكن ينقصها التغطية من النقد الأجنبي وأسعار الصويا وصلت لأسعار قياسية 27 ألف جنيه".

وواصل: "المربي يبيع دون التكلفة ويتعرض للخسارة، أريد سعر مناسب للمستهلك وهامش ربح بسيط حتى يستمر المربي في العمل وخاطبنا وزير الزراعة ورئيس الوزراء ومحافظ البنك المركزي بسرعة الافراج عن الصويا التي وصل سعرها إلى 27 ألف جنيه رغم أن تكلفتها لا تزيد عن 14 ألف جنيه".

وأكمل: "السوق السوداء موجودة والمربي ضحية في النهاية، نريد الحفاظ على المربي والمستهلك، لدينا صناعة نفتخر بها ولدينا اكتفاء ذاتي والاكتفاء الذاتي في زمن الحرب له معاني كبيرة للغاية، نتمنى أن نحافظ على الدواجن وإنتاجنا من البيض، تجاوزنا 14 مليار بيضة ومليار و400 مليون دجاجة والأعلاف هي مفتاح استقرار واستمرار الصناعة".

وكانت وزارة الزراعة قد أعلنت عن الافراج عن 196 ألف طن من الذرة وفول الصويا الأسبوع الماضي بقيمة 88 مليون دولار.

وشمل الإفراج 158 ألف طن من الذرة بحوالي 57 مليون دولار وحوالي 38 ألف طن من فول الصويا بقيمة حوالي 27 مليون دولار وأيضا اضافات اعلاف بحوالي 4 مليون دولار ليكون إجمالي ما تم الإفراج عنه خلال الأربعة أسابيع الماضية 756 ألف طن منهم 532 ألف طن ذرة، 224 ألف طن فول صويا وإضافات اعلاف وبذلك يكون الإجمالي حوالي 370 مليون دولار.