السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بعد موافقة الحكومة.. الأرصاد الجوية توضح أهمية القانون الجديد

محمود شاهين - مدير
محمود شاهين - مدير مركز التنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية

أكد الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن موافقة الحكومة على القانون الخاص بالأرصاد الجوية بعد قمة المناخ ومع دخول موسم الشتاء يوضح مدى اهتمام الدولة بالتغيرات المناخية.

وقال شاهين في مداخلة هاتفية مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "إصدار القانون بعد قمة المناخ ومع دخول فصل الشتاء والظواهر الجوية الحادة أصبحت معلومة الأرصاد الجوية حاليا أمن قومي، والمقصود بالقانون انتشار معلومات مغلوطة تثير الذعر لدى المواطنين".

وأضاف: "يجب أن يكون هناك جهة رقابية تحاسب ولا يمكن أن يقوم أحد بإثارة أزمة بالحديث عن حالة الطقس وأن يقول إن هناك أعاصير سوف تضرب البلاد، هناك غرفة أزمات دعم واتخاذ القرار ترصد الشائعات في كل المجالات وبموجب القانون يتم محاسبة الشخص الذي يثير زعر المواطنين".

وتابع: "القانون يستهدف حماية المعلومة للمواطن، هناك شركات عالمية تتعامل مع الجهات الحكومية وكل هيئة أرصاد في بلد تابعة للحكومة وبموجب القانون تقوم تلك الهيئات بنشر البيانات بالاتفاق مع هيئة الأرصاد ولا يوجد قانون حاليا ينظم عملية معلومات الأرصاد ولو كانت هناك معلومة خطأ تنسب لهيئة الأرصاد لأنها في المواجهة دائما".

وعن تأخر الشتاء قال شاهين: "فصل الشتاء سوف يبدأ يوم 23 ديسمبر، والتغيرات المناخية تحكم الموضوع، هناك اختلاف كبير بين درجتي الحرارة العظمى والصغرى وتصل إلى 10 درجات مئوية والفترة الانتقالية بين الفصول لم تعد واضحة بشكل كبير، وهذا الأمر لا يعني أن الشتاء سيكون مركز أو قاسي".

ووافق مجلس الوزراء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على مشروع قانون بتنظيم الهيئة العامة للأرصاد الجوية، كهيئة عامة خدمية، تتولى إدارة مرفق الأرصاد الجوية، وتقديم خدمات الأرصاد الجوية، واقتراح السياسة العامة في هذا المجال على مستوى الجمهورية، مع اتخاذ ما تراه لازمًا في سبيل تحقيق ذلك.

وينص القانون على أن الهيئة العامة للأرصاد الجوية، بتقديم جميع خدمات الأرصاد الجوية، باختلاف أنواعها وأغراضها، على كافة المستويات المحلية والإقليمية والدولية، بما يتفق مع القوانين والنُظم والإجراءات المحلية والإقليمية والدولية، التي تلتزم بها الدولة، ووفق أفضل المعايير المُعتمدة من جانب المُنظمة العالمية للأرصاد الجوية، وتكون الهيئة مسئولة عن إذاعتها في وسائل الإعلام المختلفة.

كما تتضمن اختصاصات الهيئة، منح التراخيص والموافقات اللازمة لممارسة أي نشاط في مجال الأرصاد الجوية، والعمل على مساهمة القطاع الخاص في تقديم ونشر خدمات الأرصاد الجوية، إلى جانب الإشراف على إنشاء وإعداد محطات الأرصاد الجوية والبحرية اللازمة لأنشطة جميع الجهات المعنية بالدولة، ومؤسسات المجتمع الأهلي والأشخاص الاعتبارية والطبيعية المعنية بالأرصاد الجوية، مع تنظيم عمليات التقاط وتوزيع وتبادل معلومات الأرصاد الجوية، وإذاعتها دوليًا، والاشتراك في دراسة وتحقيق الحوادث التي تقع في الدولة نتيجة التغيرات الجوية، لمعرفة أسبابها، والعمل على تلافيها مستقبلًا، فضلًا عن المساهمة في تشجيع البحث العلمي في مجال الأرصاد الجوية.

كما تتولى الهيئة تمثيل مصر في المنظمات والهيئات والاتحادات والمؤتمرات والاجتماعات الدولية المتعلقة بشئون الأرصاد الجوية، ومتابعة التطور العلمي وأوجه النشاط في مجال الأرصاد الجوية.