الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

برلمانية تطالب بتشكيل "وحدات" لمواجهة العنف ضد المرأة بالجامعات

النائبة أمل سلامة
النائبة أمل سلامة

تقدمت النائبة أمل سلامة عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب بطلب إحاطة إلى د. مصطفي مدبولى رئيس الوزراء تطالب فيه بتشكيل وحدات لمواجهة للعنف ضد المرأة بالجامعات المصرية.

وقالت النائبة إن تحقيق حماية المرأة في الأماكن العامة يتماشى مع أهداف الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030.

وأضافت: مما لاشك فيه أن جهود الدولة المصرية لحماية المرأة ضد العنف وتعزيز حقوق الإنسان تتم في إطار تخطيط استراتيجي يعبر عن إرادة وطنية جادة، والتزام صادق بتعهدات مصر الدولية، ورؤية مستقبلية شاملة، تساهم مصر على مدار عقود طويلة في الجهود المبذولة لمنع العنف ضد المرأة ومكافحة التمييز.

وتابعت أن مصر تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي تشهد اهتماما كبيرا وغير مسبوق بحقوق المرأة ومنع العنف ضدها واعطائها حقوقها وأيضا إشراكها فى الحياة السياسية والاجتماعية والسياسية، في ظل مناخ من الديمقراطية وسيادة حكم القانون وكفالة الحريات العامة والخاصة، فمصر تتحدث عن منظومة متكاملة لحماية المرأة من العنف، وهناك وحدات لمكافحة العنف ضد المرأة تم تشكيلها لدراسة الشكاوى الخاصة بانتهاك حقوق وحريات المرأة وإحلالها إلى جهات الاختصاص وتوفير المساعدة القضائية اللازمة وإبلاغ السلطات العامة على انتهاكات حقوق وحريات المرأة.

 وأوضحت أن وحدات العنف ضد المرأة لا توجد بالجامعات المصرية، ونحن بأحوج الحال لان تكون كل الجامعات المصرية (حكومية وخاصة وأهلية) بها وحدات لمكافحة العنف ضد المرأة؛ مشيرة إلى أنه لا يخفى على أحد ما تتعرض له الفتيات فى الجامعات من بعض المشكلات والتى ترتقي إلى أن تكون هناك اعتداء مباشر عليها، والبعض منهن قد تعرض لعنف لكنه لا يجد ملاذ يتوجه إليه كي يعرض شكواه.

وأكدت النائبة أن تشكيل وحدات لمواجهة العنف ضد المرأة داخل الجامعات المصرية أصبح ضرورة ملحة لحماية المرأة فى الأماكن العامة.