الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان: الوضع في إيران حرج

فولكر تورك المفوض
فولكر تورك المفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة

قال فولكر تورك المفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، إن الوضع في إيران "حرج"، واصفا رد فعل السلطات المتشدد تجاه الاحتجاجات الذي أسفر عن مقتل ما يزيد على 300 شخص في الشهرين الماضيين.

وصرح متحدث باسم تورك في إفادة صحفية في جنيف "عدد الوفيات المتزايد في إيران، بما فيها وفاة طفلين في مطلع الأسبوع، وتغليظ رد قوات الأمن، يؤكدان الموقف الحرج في البلاد"، وفق رويترز.

وتجتاح احتجاجات واسعة النطاق إيران منذ وفاة الشابة الكردية مهسا أميني (22 عاما) أثناء احتجاز شرطة الأخلاق لها في 16 سبتمبر بسبب ارتدائها ملابس "غير لائقة".

واتهمت طهران أعداء إيران في الخارج وعملاءهم بتأجيج الاضطرابات، التي تحولت إلى انتفاضة شعبية يشارك فيها إيرانيون من جميع أطياف المجتمع، وتمثل الاحتجاجات أحد أجرأ التحديات التي يواجهها الحكام ذوي الخلفية الدينية منذ ثورة 1979.

ورفض فريق منتخب إيران لكرة القدم المشارك في كأس العالم ترديد النشيد الوطني قبل مباراتهم الافتتاحية في البطولة أمس الاثنين في علامة على دعم الاحتجاجات.

وقال مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة إن أكثر من 300 قتلوا حتى الآن، بما يشمل 40 طفلا. ووقعت هذه الوفيات في أنحاء البلاد، مع الإفادة بوقوعها في 25 محافظة من أصل 31.

وفي الإفادة نفسها، أعرب جيريمي لورنس المتحدث باسم مكتب المفوض عن مخاوفه من الوضع في المدن الكردية بشكل رئيسي حيث وردت أنباء عن مقتل 40 شخصا على يد قوات الأمن خلال الأسبوع المنصرم.