الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

محافظ الإسكندرية يوضح أهم المشروعات لإنقاذ المحافظة من مخاطر التغيرات المناخية

محافظ الإسكندرية
محافظ الإسكندرية

أكد اللواء محمد الشريف؛ محافظ الإسكندرية؛ أن هناك العديد من الأبحاث العالمية تتحدث عن تأثير التغيرات المناخية على العالم وليست مصر فقط.

وقال الشريف في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "صدى المواطن": "من ضمن الأبحاث أن الإسكندرية قد تتعرض للغرق نتيجة التغيرات المناخية؛ كل بحث يختلف عن الأخر وهناك أبحاث تقول إن هذا الأمر لن يحدث نهائيا ودائما ما نعتمد على الوسطية".

وأضاف: "الإسكندرية معرضة لمخاطر ولاحظنا الأمر منذ عام 2015 الأمطار أصبحت غزيرة على الإسكندرية وفي الصيف ارتفاع في درجات الحرارة وفي الشتاء انخفاض كبير في درجة الحرارة وارتفاع في الأمواج وشدة كبيرة في الرياح وتغيير في مواعيد النوات".

وتابع: "الإسكندرية معرضة للخطر رغم أن الانبعاثات في مصر تساوي 0.6% من الانبعاثات على مستوى العالم والإسكندرية تساهم بـ 0.24 من الانبعاثات وهو ما يعني أن الانبعاثات ليست موجودة تقريبا".

وأكمل: "مصر مضارة من الانبعاثات الكربونية دون ذنب ودعونا كل الدول؛ كان هناك 156 دولة في مؤتمر المناخ ودعونا الدول للمشاركة والدعم في عمل مئات وألاف المشروعات المكافحة للتغيرات المناخية؛ وأن نتكيف مع التغيرات المناخية".

ووصل: "نقوم بإنشاء 8 مشروعات كبرى على شاطئ البحر المتوسط بتكلفة مليار و660 مليون جنيه وهناك 3 مشروعات ضخمة أيضا سوف تبدأ العام القادم بتكلفة مليار و900 مليون جنيه والمشروعات تقوم عليها هيئة حماية الشواطئ وكلها من خزينة الدولة المصرية".

وأوضح: "قمنا بشرح المخاطر التي تتعرض لها الإسكندرية وما نبذله من جهود وهناك مشروع ضخم أخر وهو فصل مياه الامطار عن الصرف الصحي".

وذكر: "لدينا بنية تحتية متهالكة في الإسكندرية والدولة تعمل على إجراء إصلاحات فيها؛ شبكة الصرف الصحي تسع مليار و900 مليون متر مكعب؛ وفي النوة الواحدة يسقط على الإسكندرية أكثر من 10 مليون متر مكعب؛ أنجزنا 3 مشروعات ضخمة من مشاريع فصل مياه الأمطار عن الصرف الصحي".

واختتم: "هذه المشروعات سوف تستوعب 10% من مياه الأمطار خلال النوات سيكون هناك أمطار غزيرة والشوارع سوف تكون فيها مياه رغم ذلك لأن المشروعات التي قمنا بها لن تستوعب كامل المياه حتى الأن".