السبت 03 ديسمبر 2022 الموافق 09 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
سياسة

لمواجهة عزوف الفلاحين عن زراعته

طلب إحاطة بشأن إعادة النظر في طريقة تداول الأقطان المحلية

القطن المصري
القطن المصري

تقدم النائب محمد عبد الله زين الدين، عضو مجلس النواب، أمين حزب مستقبل وطن بمحافظة البحيرة، بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس النواب، موجه إلى كلا من رئيس مجلس الوزراء، وزير قطاع الأعمال، ووزير الزراعة بشأن طريقة تداول الأقطان المحلية.

وقال زين الدبن: يعد محصول القطن من أهم المحاصيل الزراعية فى مصر، حيث أنه من السلع الهامة على المستوى الداخلى للمزارع وكذلك التاجر علي المستوى الخارجي، باعتباره من السلع الممثلة لمصر عالميًا وله أهمية كبرى فى جلب العملة الصعبة للدولة.

وأكد النائب، أنه على الرغم من الجهود الكبيرة التي قامت بها الدولة للنهوض بمنظومة القطن وتحقيق مكاسب للفلاح، إلا أن الموسم الحالي شهد مشكلة للمزارعين بسبب تدنى أسعاره، مقارنة بالعام الماضي.

وأوضح عضو مجلس النواب، أنه على الرغم من وجود محصول القطن بحلقات التسويق داخل المنظومة، إلا أن الشركات ترفض المزايدة عليه، وبالتالي يجد المزارع صعوبة بالغة فى تسويق محصوله، ولا يجد أمامه سوى مكان واحد ليكون فريسة لقلة من الشركات الكبرى التى تبحث فقط عن مكاسبها دون النظر لإستراتيجية المحصول وأهميته العظمى لمصر.

وطالب محمد زين الدين، بضرورة إعادة النظر في طريقة تداول الأقطان المحلية طبقا لما قرره القانون عند تحرير تجارة الأقطان فى عام 1995، مما يتيح الفرصة للمزارع أن تتعدد أمامه سبل بيع محصوله مما يدور عليه بالعائد المناسب لهذا المحصول، حتى تكون هناك استدامة لهذا المحصول الهام ولا يعزف المزارع عن زراعته، طبقا لتوجيهات رئيس الجمهورية فى تنمية الموارد المستدامة للدولة.

Advertisements
Advertisements