الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ أمراض صدر يوضح أعراض وعلاج الفيروس المخلوي

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور حسام حسني؛ أستاذ أمراض الصدر بطب القصر العيني تفاصيل انتشار الفيروس المخلوي التنفسي بين الأطفال، مشيرا إلى أن الفيروس موجود منذ سنوات.

وقال حسني خلال برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "هناك أنواع مختلفة من الفيروسات مثل الأنفلونزا والفيروس المخلوي؛ الفيروس المخلوي يصيب الجهاز التنفسي ويصيب الأطفال حتى سن 16 سنة وحاليا هناك زيادة في الأعداد ولا يمكن تحديد أعداد الإصابات لأنه لابد وأن يكون هناك مسحات".

وأضاف: "وجود الكورونا والالتزام بالإجراءات الاحترازية كان يحمينا من الفيروس وهذا الفيروس ليس خطيرا ولكن الخطورة في الانتشار وليس في أن يسبب وفيات".

وتابع: "فترة حضانة الفيروس من 4-6 أيام ويحتاج إلى أسبوع أو أسبوعين للتعافي والأعراض تبدأ من اليوم الخامس وهي حرارة وعطس وخطورة الفيروس أنه يصيب الشعب الهوائية ويؤدي لضيق في التنفس".

علاجات الإصابة بالفيروس المخلوي

وعن علاجات الإصابة بالفيروس قال حسني: "المضادات الحيوية لا تستخدم لعلاج هذا المرض واستخدام المضادات الحيوية في منتهي الخطورة لعلاج هذا الفيروس".

وأوضح: "العلاج يكون بحمامات البخار وتناول السوائل الدافئة بكثرة والراحة والابتعاد عن التدخين ونحذر أن الفيروس قد يصيب كبار السن وهو ما يؤثر على الحياة".

وأكمل: "يمكن استخدام خافض الحرارة لمواجهة ارتفاع درجة حرارة المصاب ويمكن علاج الكحة الناشفة بالسوائل الدافئة ولكن لو هناك صفير في الصدر يمكن أن نلجأ للأدوية الأخرى؛ يجب ابعاد الطفل عن المدرسة حال إصابته بالفيروس ويجب الاعتماد على التهوية السليمة والتغذية السليمة".

وواصل: "الفيروس ينتقل عن طريق الرزاز ويستمر على الأسطح لمدة ساعات ويجب الالتزام بالإجراءات الوقائية ويجب التركيز على غسل الأيدي أو استخدام الكحول".

ولفت: "أعراض كورونا أقل حدة في الأطفال ولا ترتفع درجات الحرارة وتستمر ولا يوجد حد فاصل بين الأعراض سوى صورة الدم والمسحات ويمكن استخدام دواء الكحة حسب الحاجة الكحة جافة نحصل على مضاد للسعال ولو الكحة ببلغم يتم استخدام طارد للبلغم أو مذيب للبلغم ويمكن استخدام نقاط محلول الملح في الأنف".

ونفت وزارتي التربية والتعليم والصحة ما تردد عن تعليق الدراسة بسبب انتشار الفيروس المخلوي التنفسي.