الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شعبة الخضروات توضح حقيقة ارتفاع الأسعار

أرشيفية
أرشيفية

أكد حاتم النجيب؛ نائب رئيس شعبة الخضروات؛ أن الدولة توسعت في المشروعات الزراعية حتى يكون هناك انضباط في الأسعار مشيرا إلى أن كل أسعار الخضروات والفاكهة في متناول أيدي المواطن.

وقال النجيب في مقابلة مع برنامج "الشهبندر" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "مصر من أقل 10 دول على مستوى العالم في أسعار المنتجات الزراعية ولكن يجب أن يعلم المواطن أن هناك تحركات سعرية تحدث أحيانا بسبب الفوارق بين العروات".

وأضاف: "السلعة الوحيدة التي تتحرك فيها الأسعار ارتفاع وانخفاض هي الخضر والفاكهة وذلك بسبب ارتباط الأمر بزيادة المعروض من الإنتاج أو ضعف المعروض".

وتابع: "لابد أن نسأل عن تكلفة المنتج نفسه؛ لابد أن نعرف التكلفة ووزارة الزراعة تقوم بجهد كبير ونتعاون مع وزارة الزراعة من أجل حل أي مشكلة تطرأ على الساحة؛ نريد زيادة المعروض حتى يكون هناك زيادة تنافسية بين المعروض".

وأكمل: "هناك وفرة كبيرة في السلع الزراعية؛ وكان لدينا توسعات كبيرة في الإنتاج الزراعي والدولة استطاعت في توفير المنتجات الزراعية وإيجاد فائض تم تصديره إلى دول العالم".

وأوضح: "الخضروات الأساسية مثل الطماطم والبطاطس والبصل أصبحت متوفرة ولا يوجد صنف من الأصناف غير موجود والخضروات والفاكهة فيها زيادة كبيرة ويمكن للمواطن الحصول على احتياجاته".

وواصل: "هناك انخفاض تدريجي في أسعار الطماطم والبطاطس والبصل؛ ولدينا زيادة معروض من الإنتاج ولا توجد أزمة في أي منتج والغرف التجارية هي شريك أساسي في المنافذ التي تقوم بأنشائها الدولة وفي كل مهنة هناك ممارسات خاطئة ونحن نتصدى لها من خلال زيادة المعروض من المنتجات".

وذكر: "كان هناك اجتماع مع بعض السلاسل التجارية لأطلاق بعض العروض حتى نحقق بعض الاتزان في الأسواق وفي الوقت الحالي لا يوجد ارتفاعات غير مبررة في الأسعار وأسعار السلع الاستراتيجية تنخفض تدريجيا لأن هناك زيادة في الإنتاج".

واختتم: "الدولة حريصة على توفير السلع من خلال المنافذ ولدينا في الإسكندرية والقاهرة عشرات المنافذ في كل حي وفي الوقت الحالي لابد وأن نقف بجانب المواطن؛ نعاني من أزمة اقتصادية ونحن نتأثر بما يحدث في الخارج".